واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاثنين أن لديه "ثقة كبيرة" بحملة مكافحة الفساد التي اطلقتها السلطات السعودية واعتقلت خلالها العشرات من كبار الشخصيات السياسية والاقتصادية في المملكة، مؤكدًا ان هؤلاء ابتلعوا ثروات البلد على مدى سنوات.

وقال ترمب في تغريدة على موقع تويتر "لديّ ثقة كبيرة بالملك سلمان وبولي العهد السعودي، فهما يدركان بالضبط ما الذي يفعلانه"، مؤكدًا ان "بعضًا ممن يعاملانهم بقسوة +حلبوا+ بلدهم على مدى سنوات!.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اجرى السبت اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الاميركي ناقشا خلاله "التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية"، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس).

وعبّر الملك سلمان خلال الاتصال عن إدانة الرياض للهجوم الذي شهدته نيويورك الاسبوع الماضي وقتل فيه ثمانية اشخاص في عملية دهس.

وجاء الاتصال بين الرئيس الاميركي والعاهل السعودي بعيد حملة توقيفات غير مسبوقة في السعودية طاولت امراء ومسؤولين ووزراء حاليين وسابقين على خلفية تهم بالفساد.

وفي تغريدة على تويتر، قال ترمب السبت انه تمنى على الملك سلمان ان تختار الرياض بورصة وول ستريت لطرح أسهم مجموعة النفط السعودية العملاقة "ارامكو" المقرر في 2018.

واكدت المجموعة السعودية في اواخر اكتوبر أن هذه العملية، التي قدمت على أنها اضخم إدراج في البورصة في العالم، ستتم في النصف الثاني من 2018، ويتوقع ان تنتج عائدات تصل الى الفي مليار دولار.

وتشكل هذه الخصخصة الجزئية التي تقضي ببيع 5% من ارامكو حجر الزاوية في مشروع اصلاحات طموح أطلقه ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان للحد من اعتماد اقتصاد المملكة على النفط.

وكان رئيس ارامكو أمين الناصر اكد أن مكان الادراج قيد البحث وسيتم الاعلان عنه في الوقت المطلوب.

والسعودية احد اكبر واهم حلفاء ادارة ترمب في الشرق الاوسط.