إيلاف من لندن: حققت القوات العراقية والسورية التماس على الحدود بين البلدين بعد تحرير بلدة البوكمال داخل الأراضي السورية بعد معارك خاضها الجيش السوري وحلفاؤه من مسلحي حزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي ضد تنظيم داعش.

وأعلن الجيش السوري رسميا اليوم استعادة كامل مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية، والتي كانت تعد آخر مدينة يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق. 

وقال الجيش في بيان إن "وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تحرر مدينة البوكمال فى ريف دير الزور آخر معاقل تنظيم داعش الارهابي فى المنطقة الشرقية" . واشار الى ان وحدات هندسة في الجيش السوري تقوم حالياً "بتفكيك العبوات الناسفة والمفخخات من أحياء المدينة.

 

الحشد الشعبي العراقي خلال مشاركته في معركة تحرير البوكمال السورية

 

وقالت وسائل إعلام سورية إن وحدات من الجيش السوري وحلفائه من مسلحي حزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي التقت مع القوات العراقية عند الحدود بين البلدين بعد تطهير منطقة البوكمال من مسلحي تنظيم داعش، وهي آخر معقل كبير للتنظيم في تقدم يأتي بالتزامن مع تضييق الخناق على التنظيم في الجانب العراقي.

وتمكنت القوات الحكومية السورية بالتالي من تحرير آخر معقل كبير لتنظيم "داعش" في البلاد في تقدم يأتي بالتزامن مع تضييق الخناق على التنظيم في الجانب العراقي.

وأوضحت مصادر عسكرية ان قوات من الحشد الشعبي العراقي والحرس الثوري الايراني قد شاركت في انتزاع السيطرة على البوكمال، موضحة أن وحدات الجيش بدأت بتنفيذ عمليات التمشيط في مناطق المدينة التي تقع على الحدود السورية العراقية ويقابلها في أراضي العراق قضاء تلعفر الذي تم تحريره الأسبوع الماضي من قبل القوات العراقية المشتركة من قبضة داعش.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء الماضي أنه قد وجه القوات العراقية بالتصدي لأي هجمات ينفذها داعش حتى لو كانت من داخل الأراضي السورية.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة حررت الجمعة الماضي قضاء القائم غرب محافظة الأنبار واستعادت السيطرة على منفذ حصيبة الحدودي مع سوريا، وهي تستعد حاليا لتحرير قضاء راوة القريب من القائم، والذي يعد آخر وكر للدواعش في العراق.