بوينوس ايرس: ذكرت السلطات الأرجنتينية انه بعد ايام من البحث عن غواصة مفقودة تضم على متنها طاقمًا من 44 شخصًا، تلقّت البحرية الارجنتينية إشارات استغاثة في وقت متأخر السبت، ونسَبتها الى الغواصة. 

وقالت وزارة الدفاع الأرجنتينية في بيان "إننا نعمل على تحديد مكان الإرسال بالتحديد". واضافت الوزارة انّ وجود إشارات الاستغاثة يعني "أنّ طاقم (الغواصة) يحاول استعادة الاتصال" بالبَرّ.

وكان فُقد الاتصال بالغواصة العسكرية منذ الأربعاء في جنوب المحيط الاطلسي، ما دفع السلطات الارجنتينية الى اصدار تنبيه إلى السفن التي تجوب تلك المنطقة.

طلبت بوينوس ايرس من "جميع القوارب الموجودة في المنطقة الانتباه الى اي اتصالات لاسلكية" قد تحصل، في وقت كانت عمليات البحث عن الغواصة تجري الجمعة في ظروف جوية صعبة. 

وفي وقت سابق، كان إنريكي بالبي المتحدث باسم البحرية الأرجنتينية قال خلال مؤتمر صحافي "لا نعرف ما حدث (...) لم نتمكن بعد من العثور على الغواصة + آرا سان خوان + (...) او الاتصال" بها. ويرجح الجيش الارجنتيني فرضية ان تكون الغواصة تعرّضت لمشكلة فنية تتعلق بالاتصالات. فلو ان الغواصة ادركت انها فقدت الاتصال بالبَرّ، لكانت عادت الى سطح الماء بشكل طبيعي، بحسب البروتوكول المخطط له. 

وقال كارلوس زافالا، وهو قائد سابق لغواصة "سان خوان"، ان "الظروف الجوية الصعبة يمكن ان تُعقّد (عملية) تحديد السونار" الخاص بالغواصة. واوضح ان عملية تحديد السونار "قد تتطلب ايامًا عدة، ويجب ان نصبر". ودعا الى "الحذر" لاننا "لا نعرف ما حدث، ولا اريد ان تأخذ هذه القضية" منحى دراماتيكيا على حد تعبيره.

وقد باشرت طائرات ومروحيات عمليات بحث عن الغواصة منذ يوم الجمعة الساعة 6,00 (9,00 ت غ). وواصل الجيش الأرجنتيني السبت البحث عن الغواصة العسكرية وطاقمها. 

وكتب الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري على صفحته في وقع "تويتر" السبت "سنقوم بكل ما يلزم للعثور على الغواصة في أقرب وقت ممكن". 

وكانت الغواصة من طراز "تي آر-1700" عائدة من مهمة دورية في أوشوايا الواقعة في أقصى نقطة جنوبًا في أميركا الجنوبية إلى قاعدتها في مار ديل بلاتا (نحو 400 كلم جنوب بوينوس ايرس). ويضم طاقم الغواصة أول أمرأة أرجنتينية برتبة ضابط غواصة وهي إليانا كراوزيك (35 عاما). 

يشار الى ان "سان خوان" هي واحدة من ثلاث غواصات في الأسطول الأرجنتيني. ويبلغ طول الغواصة الألمانية الصنع 65 مترا وعرضها سبعة أمتار وتم إطلاقها عام 1983. وتم تجديدها بين العامين 2007 و2014 لتمديد صلاحية عملها نحو 30 عاما.