دبي: اختراق كبير حققه علماء أميركيون في مجال علاج الأمراض العقلية التي يواجهها كبار السن، حيث تمكنوا من تحديد ألعاب كمبيوتر تبين أنها قادرة على خفض احتمالات الإصابة بالأمراض العقلية بنسبة تزيد عن ثلاثين بالمئة.

وقالت جريدة "ديلي ميرور" البريطانية إن ألعاب الكمبيوتر التي تشكل تمريناً مهماً للعقل شبيهة ببرامج الكمبيوتر التي يتم استخدامها من أجل تعليم قيادة السيارات، وتلك البرامج التي تُنمي قدرات الأشخاص على التجاوب السريع مع المخاطر التي تُصادفهم على الطريق خلال قيادة السيارة.

وهذه البرامج معتمدة بشكل رسمي في التدريب على قيادة السيارات في بريطانيا.ة.

وأمضى العلماء الأميركيون سنوات في اختبار تأثير ألعاب كمبيوتر تتضمن تمريناً للدماغ على كبار السن، حيث شارك في البحث 2802 شخص ممن هم في السبعينيات والثمانينيات من العمر، وينتمي هؤلاء إلى ست مناطق مختلفة في الولايات المتحدة وليسوا من مكان واحد، كما قام الباحثون بتوزيع هؤلاء الأشخاص إلى أربع مجموعات، ومن ثم خلصوا أخيراً إلى نتيجة مذهلة مفادها بأن استخدام "لعبة الكمبيوتر" تؤدي إلى خفض مخاطر الإصابة بالخرف والأمراض العقلية بنسبة تصل إلى 30%.

وواحدة من بين المجموعات الأربع قام أعضاؤها بالجلوس بشكل دوري واللعب على الكمبيوتر ألعاباً تتضمن تمرينات للدماغ، أما المجموعة الثانية فحصلت على جلسات ودروس في "استراتيجيات الذاكرة" من أجل تنشيط الذاكرة في الدماغ، أما المجموعة الثالثة فحصلت على تدريبات دماغية مختلفة، بينما تم ترك أعضاء المجموعة الرابعة بدون أي شيء مما سبق.

وانتهى العلماء الأميركيون بعد سنوات من المتابعة والدراسة إلى أن المجموعة الأولى أقل عرضة للإصابة بالأمراض العقلية وأقل قابلية على تطوير هذه الأمراض بنسبة 29%، مقارنة مع المجموعة الرابعة التي لم تحصل على فرصة اللعب بألعاب الكمبيوتر.