رام الله: أصيب ثمانية فلسطينيين الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت في مدن مختلفة في الضفة الغربية المحتلة احتجاجا على القرار الاميركي بالاعتراف بالقدس كعاصمة للدولة العبرية، بحسب ما أعلن الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان.

وخرجت تظاهرات في كافة المدن الفلسطينية الخميس احتجاجًا على القرار الاميركي في مناطق الخليل ونابلس وبيت لحم والقدس الشرقية المحتلة.

وقال البيان إن الاصابات وقعت خلال مواجهات اندلعت في مدن قلقيلية وطولكرم (شمال)، وبيت لحم (جنوب) ومدينة رام الله، بالاضافة الى عشرات الاصابات بالاختناق جراء استخدام الغاز المسيل للدموع.

وقال الهلال الاحمر إن احد المصابين اصيب بالرصاص الحي في قدمه، بينما اصيب الاخرون بالرصاص المطاطي.

وعمّ الاضراب الشامل الاراضي الفلسطينية المحتلة الخميس احتجاجًا على الاعتراف الاميركي، ودعت حركة حماس الاسلامية الى انتفاضة جديدة، ما يزيد المخاوف من تدهور امني على الارض.

واعلن الجيش الاسرائيلي صباح الخميس انه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسبًا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.

وفي مدينة رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، بدأ عشرات الشبان الفلسطينيون مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من حاجز قريب.

واطلق الجيش الاسرائيلي الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان الملثمين، والذين قاموا بالقاء الحجارة باتجاه قواته.

وقبلها، شارك مئات من الفلسطينيين في مسيرة احتجاجية وسط مدينة رام الله. وردد المشاركون شعارات ضد الولايات المتحدة وضد الرئيس ترمب.

حرق صور ترمب

إلى ذلك، ندد مئات المتظاهرين امام مبنى السفارة الأميركية في عمان الخميس باعتراف الرئيس ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل، واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين "الموت لاسرائيل".

وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة في منطقة عبدون (غرب عمان) وسط اجراءات امنية مشددة منددين بقرار ترمب، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

واحرق متظاهرون صورًا لترمب واعلامًا أميركية واسرائيلية، فيما رفعوا اعلامًا اردنية وفلسطينية هاتفين "الموت لاسرائيل" و"اميركا اصل الارهاب، أميركا صهيونية".

كما هتفوا "لا سفارة أميركية على الارض الاردنية" و"من القدس الى عمان يسقط حكم الأمريكان"، داعين الى طرد السفير الأميركي.

ورفع مشاركون في التظاهرة لافتات كتب على بعضها "القدس عربية الى يوم الدين" و"القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و"أميركا أصل الارهاب في العالم".

من جهة اخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الاردنية في عمان الخميس منددين بقرار ترمب ومطالبين بالغاء معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

وهتف المشاركون "علي صوتك من عمان، يسقط نهج الأمريكان" و"السفارة يعني ايه؟ ما احنا بنعرف سي آي ايه" اضافة الى "نموت نموت وتحيا القدس، الشهادة احلى عرس".

وحملوا لافتات كتب عليها "القدس عربية" و"القدس أمانة ربانية ووصية نبوية وعهدة عمرية".

كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات اردنية اخرى ابرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء (شرق عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد (شمال عمان) وجامعة فيلادلفيا في جرش (شمال عمان).

ومن المقرر ان تنظم تظاهرات عدة منددة بالقرار الأميركي مساء الخميس في المملكة، بينما دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية الى تظاهرات رئيسية الجمعة عقب الصلاة.

واعتبر الاردن أن قرار ترمب يشكل خرقًا للشرعية الدولية والميثاق الأممي، محذرًا من "تبعات خطيرة". وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة.

ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة"، في حين يطالب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.