الرياض: اعتبرت السعودية الاحد ان اعلان العراق انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية على أراضيه يشكل "نصرًا كبيرًا على الارهاب"، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.

وتأتي الاشادة السعودية بانتهاء المعارك مع التنظيم المتطرف في العراق في خضم تقارب دبلوماسي واقتصادي وسياسي بين الرياض وبغداد بعد عقود من القطيعة.

وعبّر المسؤول عن "تهنئة المملكة العربية السعودية لجمهورية العراق الشقيقة حكومةً وشعباً بمناسبة تحرير أراضيها من آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي".

ووصف المصدر "انتهاء حرب العراق ضد داعش الإرهابي على أراضيه (بأنه) نصر كبير على الإرهاب في المنطقة"، وعبّر عن "تطلعه الى أن ينعم العراق وشعبه الشقيق بالأمن والاستقرار والتقدم والرخاء".

وبعد نحو عام من بدء العمليات العسكرية من الموصل في شمال العراق، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي السبت سيطرة قواته "بشكل كامل" على الحدود السورية العراقية، مؤكدًا "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتبادل مسؤولو البلدين مؤخرًا الزيارات، وأعيد افتتاح منفذ عرعر الحدودي بينهما، قبل ان يتوّجا تقاربهما بإعلان ولادة مجلس تنسيق سياسي واقتصادي مشترك في اكتوبر الماضي.

وتعمل السعودية على الحد من نفوذ ايران في المنطقة. وتتمتع طهران، الخصم الاكبر للرياض، بنفوذ كبير في بغداد منذ سقوط نظام صدام حسين على ايدي القوات الاميركية في العام 2003، وتسعى السعودية الى مقارعة هذا النفوذ.