فجر رجل عبوة ناسفة بدائية الصنع في نفق مترو قرب تايمز سكوير في نيويورك صباح الاثنين ما اوقع ثلاثة جرحى، في اعتداء وصفه رئيس بلدية هذه المدينة بـ"الارهابي".

إيلاف من واشنطن: وقع الانفجار في الساعة 07,20 (12,20 ت غ) في نفق يربط محوري نقل مهمين هما تايمز سكوير ومحطة النقل البري في بورت اوثوريتي غير بعيد من الشارع رقم 42 والجادة الثامنة في المدينة.

وقال بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك "انها محاولة اعتداء ارهابي". واضاف "المترو امر مركزي في حياتنا، وحين نسمع عن هجوم في مترو، فهذا يثير الكثير من القلق (..) الحمد لله المنفذ لم يحقق غاياته".

ومنفذ التفجير، بحسب الشرطة، رجل عمره 27 عاما، واسمه عقائد الله، وهو من حي بروكلين، وكان يحمل "عبوة ناسفة بدائية الصنع" يبدو انها انفجرت قبل الاوان، بحسب قائد الشرطة جيمس اونيل. وأضاف اونيل انه تم توقيف المشتبه به، واودع المستشفى بسبب اصابته "بجروح وحروق في جسده". 

واصيب ثلاثة اشخاص كانوا في موقع التفجير بجروح طفيفة، بحسب السلطات. وقالت وسائل اعلام اميركية عدة ان منفذ الاعتداء يتحدر من بنغلادش التي هاجر منها الى الولايات المتحدة قبل سبع سنوات.

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" عن مصادر امنية ان المنفذ سائق تاكسي سابق، وانه قال للشرطيين في المستشفى انه تحرك لينتقم من "عمليات قصف لبلاده" من دون مزيد من التوضيح.

وقال بيل براتون الرئيس السابق لشرطة نيويورك لقناة "ام اس ان بي سي"، انه تم ابلاغه ان المشتبه به يتحدر من بنغلادش وتحرك باسم تنظيم داعش. ولم تؤكد السلطات هذه المعلومات ولا ما اوردته الصحيفة. وتم ابلاغ الرئيس الاميركي دونالد ترمب فورا بما حصل، بحسب البيت الابيض.

وقالت الشرطة ان كاميرات مراقبة النفق سجلت الحادث. وهناك شريط فيديو انتشر عبر الانترنت يشاهد فيه رجل يرتدي قلنسوة يمشي في النفق مع الكثير من الناس امامه وخلفه، وفجأة يتصاعد الدخان عند حدوث التفجير على ما يبدو. كما انتشرت على تويتر صورة للمشتبه به مطروحا ارضًا مع دماء تغطيه عند مستوى البطن. وساحة تايمز سكوير احدى الساحات التي تخضع لمراقبة مشددة جدا.

وبحسب شاهد نقلت عنه صحيفة نيويورك تايمز، فان التفجير ادى الى حالة من الهلع في النفق وبدأ "الجميع يركضون في كل اتجاه". وتم اخلاء محطة النقل سريعا وفرض طوق على الحي وذلك قبل عودة القسم الاكبر من وسائل النقل الى وتيرة عملها المعتادة قبيل الساعة 10,00 (15,00 ت غ).

موقع حساس
وقع الحادث مع اقتراب احتفالات آخر السنة التي تجتذب مئات آلاف السياح الى المدينة الاكثر كثافة سكانية في الولايات المتحدة. وتايمز سكوير تعد موقعا شديد الحساسية، حيث يتجمع سنويًا نحو مليون شخص للاحتفال بالعام الجديد.

وتعتبر نيويورك هدفا للتنظيمات الارهابية وهي تخضع لمراقبة امنية مشددة مع آلاف الشرطيين المنتشرين بشكل دائم في مواقعها السياحية الكثيرة.

ويأتي اعتداء الاثنين بعد أقل من ستة اسابيع من اعتداء دام في مانهاتن في 31 اكتوبر 2017 عندما قام سائق شاحنة خفيفة بدهس المارة موقعا ثمانية قتلى و12 جريحا، ليكون اول اعتداء يوقع قتلى في نيويورك منذ اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

واقتحم سيف الله سايبوف (اوزبكي-29 عاما) انذاك بشاحنة صغيرة مستأجرة، ممرا للدراجات ودهس مارة قبل ان يصطدم بحافلة نقل مدرسي. واوقف المهاجم الذي كان بايع تنظيم الدولة الاسلامية. ووجه اليه الاتهام، وهو معرّض لحكم بالسجن المؤبد.

وكانت نيويورك العاصمة المالية للولايات المتحدة شهدت العديد من محاولات الاعتداء في السنوات الاخيرة معظمها على يد ما يعرف بـ "ذئاب منفردة" تعلن انتماءها الى حركات جهادية اسلامية.