غزة: قتل فلسطينيان ينتميان الى حركة الجهاد الإسلامي الثلاثاء في انفجار خلال قيامهما بـ"مهمة جهادية" في بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة، على ما اعلنت مصادر طبية، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي.

من جهة ثانية، ولليوم الخامس على التوالي، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان المتظاهرين رفضا لقرار الرئيس الاميركي بشأن القدس، والجيش الاسرائيلي في المناطق الحدودية بين القطاع واسرائيل.

وقالت سرايا القدس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان اثنين من عناصرها قتلا في "مهمةٍ جهادية في شمال قطاع غزة" في اشارة الى انهما قتلا اثناء قيامهما باعمال قتالية او تدريبات عسكرية، من دون مزيد من التفاصيل.

اضاف البيان ان القتيلين "من وحدة الهندسة، وهما مصطفى مفيد محمد السلطان (29 عاما) من سكان بيت لاهيا والمجاهد حسين غازي حسين نصر الله (25 عاما) من سكان حي الكرامة (شمال مدينة غزة)" وتابع انهما "من شهداء الإعداد".

خلف الانفجار حفرة بعمق مترين وقطر مترين، وشوهدت في مكان الانفجار دماء واشلاء القتيلين والدراجة النارية التي كانا يستقلانها، وتحدث السكان عن سماع دوي انفجار قوي جدا في المنطقة القريبة من الحدود مع اسرائيل.

وفي وقت سابق كان الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع اشرف القدرة قال انهما قتلا اثر "قصف جوي" اسرائيلي بينما كانا على دراجة نارية. لكن الجيش الاسرائيلي نفى في بيان شن "اي هجوم" على قطاع غزة.

من جهة ثانية أصيب أربعة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات قرب موقع نحال عوز العسكري الاسرائيلي في شرق مدينة غزة. وقال القدرة ان المصابين الاربعة نقلوا الى مستشفى الشفاء في مدينة غزة لتلقي العلاج، وان أحدهم في "حالة خطرة، حيث أصيب بعيار ناري بالرأس".

أثار قرار الرئيس دونالد ترمب الاربعاء الماضي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة اسرائيل، موجة ادانات دولية واسعة واحتجاجا ومواجهات في الاراضي الفلسطينية.