أدت عاصفة ثلجية قاسية إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية في دول أوروبية عدة، وإقفال مطارات وطرقات ومدارس. في حين تشهد بريطانيا أكبر تساقط للثلوج منذ أربع سنوات.


إيلاف من دبي: ضربت العواصف الثلجية دولًا أوروبية، فألغت مئات الرحلات الجوية وتسببت باضطراب مطارات كبرى. تشهد بريطانيا أكبر تساقط للثلوج منذ أربع سنوات، وبقي آلاف المسافرين عالقين الاثنين في مختلف أنحاء أوروبا نتيجة الرياح القوية والثلوج، فيما أغلقت مئات المدارس أبوابها وأُلغيت اجتماعات دبلوماسية مهمة.

إلغاء رحلات

في التفاصيل، أدى تساقط الثلوج إلى إلغاء نحو 90 رحلة جوية وإرجاء نحو 100 أخرى في بروكسل. ونصح المطار المسافرين بعدم التوجه إليه، بينما عمل الموظفون على إزالة الجليد المتراكم على الطائرات والثلوج من المدارج. وغرد مطار بروكسيل على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "ثلوج كثيرة: لا تأتوا إلى المطار حتى إشعار آخر، وعلى المسافرين التحقق من وضع رحلاتهم".

واضطر مطار شيبول على مشارف أمستردام إلى إلغاء 430 رحلة بعد ظهر الاثنين، أي نحو ثلث الرحلات من أحد المطارات الخمسة الأكثر اكتظاظا في أوروبا وإليها، بينما تعرضت رحلات عدة لإرجاء طويل. وأعلن مطار آيندهوفن، ثاني أكبر مطارات هولندا بعيد الظهر، أنه أغلق مدرجه بسبب الأحوال الجوية المتدهورة.

رياح وثلوج

ما كانت الثلوج السبب الوحيد وراء هذه الاضطرابات، فمن المتوقع أن تصل سرعة الرياح على طول الساحل الغربي لفرنسا إلى 150 كلم في الساعة. وانقطع التيار الكهربائي عن نحو 120 ألف شخص في فرنسا حيث أدت العواصف إلى جنوح سفينة في ميناء كاليه الأحد، ولا تزال تضرب وسط وغرب البلاد الاثنين.

أدت الرياح أيضًا إلى تعليق حركة العبارات بين مرفأي الخيسيراس في إسبانيا وطنجة في المغرب وإغلاق المدارس في جنوب إسبانيا.

في بريطانيا أكبر تساقط للثلوج منذ أربع سنوات

تحاول بريطانيا العودة إلى الحياة الطبيعية بعد تدني درجات الحرارة بشكل كبير بسبب الثلوج، والذي أدى إلى إغلاق مئات المدارس واضطراب في حركة الملاحة الجوية لليوم الثاني على التوالي. وعاد التيار إلى أكثر من 100 ألف منزل، بينما حاولت المطارات استئناف جداولها بعد أول هطول كبير للثلج في العام الحالي.

وكانت المرة الأخيرة التي شهدت فيها بريطانيا هذا الكم من الثلوج في مارس 2013. وسجل 32 سنتم من الثلوج في سنيبريدج في جنوب ويلز الأحد، بينما تراجعت درجات الحرارة إلى 11,6 درجات تحت الصفر في نورثامبرلاند بشمال شرق إنكلترا. إلا أن التيار الكهربائي عاد إلى أكثر من 99.500 مشترك، بينما لا يزال 7 آلاف آخرون من دون كهرباء، خصوصًا في وسط غرب إنكلترا.

في ألمانيا

وشهدت معظم مناطق ألمانيا موجة من الطقس السيئ، وانخفضت درجات الحرارة بشكل مفاجئ إلى ما دون درجة التجمد فى معظم أنحاء ألمانيا، بعد فترة سطوع قصيرة للشمس، وتساقطت الثلوج بكثافة لتغطي الشوارع، وأسطح المنازل والسيارات.

اوروبا تتسوق للأعياد تحت الثلج

وسجلت بعض الحوادث المرورية على الطرق شمال وجنوب شرق ألمانيا فى مقاطعتي بريمن وبافاريا، وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار العاصفة الثلجية القادمة من سيبريا على معظم المدن الألمانية، حتى بعد غدٍ، الثلاثاء، وتوقعت حدوث اضطرابات في جداول وصول واقلاع الرحلات الجوية في المطارات ألألمانية، وكذلك في السير على الطرق البرية السريعة مع المدن الأوروبية.

تتزامن هذه الموجة الباردة مع بدء الاستعدادات لموسم الأعياد في ألمانيا، حيث ازدحمت ألأسواق الشعبية التي تقام بهذه المناسبة سنويًا في المدن ألألمانية. ومن المتوقع أن يتراجع الإقبال على هذه الأسواق مع استمرار موجة الطقس السيئ، خصوصًا أنها أسواق ليلية يرتادها الكثير من ألأطفال وكبار السن.