لندن: اظهر استطلاع جديد ان نصف البريطانيين تقريباً يرون ان حكومتهم يجب أن تلغي الدعوة التي وجهتها الى الرئيس دونالد ترمب للقيام بزيارة رسمية الى بريطانيا بعد تأييده منظمة يمينية معادية للمسلمين.

وبحسب الاستطلاع الذي اجرته لصحيفة الاندبندنت شركة بي أم جي ريسيرتش لأبحاث السوق، فإن 48 في المئة من البريطانيين يريدون الغاء الزيارة وترتفع النسبة الى 61 في المئة حين تُحذف نسبة الذين لا رأي لهم. 

وجاء تصاعد المعارضة للزيارة الرسمية التي يتضمن برنامجها استقبال الملكة للرئيس ترمب في قصر بكنغهام، وإلقاءه كلمة في البرلمان، بعد ان اشار السفير الاميركي في لندن وودي جونسون الى زيارة أقل رسمية تكون اقرب الى زيارة عمل يقوم بها ترمب لبريطانيا في السنة الجديدة.

ومن المتوقع ان تُستقبل أي زيارة يقوم بها ترمب لبريطانيا بتظاهرات احتجاجية ضد تأييده لليمين البريطاني المتطرف وسياساته بشأن التغير المناخي ومنع سفر مواطني بلدان مسلمة الى الولايات المتحدة وقراره الاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل. وكان ترمب نشر في حسابه على تويتر مقاطع فيديو مشكوكاً فيها ضد المسلمين لمنظمة "بريطانيا اولا" اليمينية المتطرفة.

شارك في الاستطلاع أكثر من 1500 بريطاني، قال 48 في المئة منهم إن الدعوة يجب ان تُسحب، فيما عارض 31 في المئة الغاء الدعوة، وقال 21 في المئة انهم لا يعرفون إن كان يجب الغاء الدعوة أو لا.

وحين تُحذف نسبة الذين لا يعرفون تبين الأرقام ان زهاء ثلثي البريطانيين ـ 61 في المئة ـ دعوا الى الغاء الدعوة، و39 في المئة قالوا انها يجب أن تبقى.

وكانت رئيس الوزراء تيريزا ماي وجهت الدعوة حين زارت الولايات المتحدة في وقت سابق من العام الحالي ونُشرت لها صور خلال الزيارة ظهرت فيها تمشي مع ترمب ويداهما متشابكتان.

وكان من المقرر ان يزور ترمب بريطانيا في 2017، ولكن هذا الموعد سرعان ما أصبح متعذراً بصدور مؤشرات الى ان قصر بكنغهام يخشى ان تكون لظهور الملكة مع ترمب آثار سلبية على صورتها.

ومؤخرًا قالت ماي إن ترمب اخطأ بنشره اشرطة فيديو معادية للمسلمين في حسابه على تويتر. ورد ترمب قائلاً في تغريدة إن على ماي ان تهتم بمشاكل بريطانيا وخاصة خطر الارهاب.

ورغم هذه المناوشات الكلامية، قال مقر رئيسة الوزراء يوم الثلاثاء إن الدعوة الموجهة الى ترمب ما زالت قائمة دون تحديد موعد لها.

 

اعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/uk/politics/trumps-state-visit-poll-uk-people-against-want-scrapped-latest-a8106506.html