جنيف: اعتبر بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية الى مفاوضات جنيف الخميس ان الدعوة التي وجهها موفد الامم المتحدة ستافان دي ميستورا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لممارسة ضغط على دمشق، "تقوض مهمته" كوسيط اممي.

وفي مقابلة مع التلفزيون العام السويسري "آر تي اس"، دعا دي ميستورا الاربعاء بوتين الى "التحلي بالشجاعة" لاقناع الحكومة السورية بالموافقة على اجراء انتخابات جديدة "لكسب السلام".

وصرح الجعفري للصحافيين في اليوم الاخير من الجولة الثامنة للمفاوضات في جنيف "أوضحنا للمبعوث الخاص (ستافان دي ميستورا) وخاصة خلال جلستي الأمس واليوم الخطأ الذي ارتكبه هو كميسر في تصريحه أمس للتلفزيون السويسري". 

واضاف "بينا له هذا الصباح أن الإصرار على مواقف كهذه وأعني بذلك التصريحات، إنما يقوض مهمته كميسر للمحادثات ما يؤثر في نجاح مسار جنيف برمته".

وفي نيويورك، علق مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق الخميس معلنا ان "الامين العام، بالتأكيد، يدعم تماما عمل موفده الخاص الى سوريا".

ونظم دي ميستورا سبع جولات من المفاوضات في جنيف منذ 2016 من دون تحقيق اي اختراق.

وخلال الجولة الثامنة التي بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، ركزت المباحثات على اعداد دستور جديد واجراء انتخابات تشرف عليها الامم المتحدة.

ويرفض وفد الحكومة السورية اجراء مفاوضات مباشرة مع وفد المعارضة وكذلك بحث مصير الرئيس بشار الاسد، لكنه وافق على انتخابات باشراف اممي.

وبعيد وصوله الى جنيف قبل اسبوعين، جدد رئيس وفد المعارضة نصر الحريري المطالبة بتنحي الاسد ما اثار غضب دمشق الى اخرت وصول وفدها ليوم واحد.