«إيلاف» من لندن: فيما يبدأ رئيس حكومة اقليم كردستان العراق اليوم مباحثات في برلين مع المسؤولين الالمان حول الازمة مع بغداد فقد انطلقت في عدد من مدن الاقليم تظاهرات حاشدة احتجاجاً على سوء الاوضاع المعيشية وتوقف صرف المرتبات مطالبة برحيل الحكومة.

وتظاهر الالاف من المواطنين في عدد من مدن اقليم كردستان احتجاجًا على الاوضاع المعيشية التي يعيشونها داعين الى رحيل الحكومة وتشكيل حكومة طوارئ لحل الازمات الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها الاقليم.

وخرج المئات من المواطنين في تظاهرتين بمدينة السليمانية (333 كم شمال شرق بغداد) احتجاجاً على الاوضاع المعيشية وعدم صرف رواتبهم شارك فيها موظفون ومعلمون ومواطنون احتجاجا على سوء الظروف المعيشية ونظام ادخار الرواتب وتأخيرها من قبل حكومة الاقليم .

واتهم ممثل المعلمين في كلمة له بالتظاهرة حكومة الاقليم بعدم الاهتمام بأوضاع المواطنين مؤكدًا فشلها في ادارة شؤون الاقليم مشددا على ضرورة رحيلها. واكد استمرار التظاهرات حتى يتم تحقيق المطالب المشروعة للمتظاهرين متهماً المسؤولين بسرقة اموال الشعب والتسلط على رقابه. وإطلق المحتجون شعارات تطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي والبرلمان العراقي بالتدخل وسط دعوات لقوات البيشمركة العسكرية والآسايش الامنية بالانضمام الى المحتجين.

كما خرج مئات آخرون في تظاهرات ببلدات رانية وكلار وراوندوز وحلبجة وقطعوا الطريق الرئيسي في محافظتي اربيل ب‍كركوك مرددين شعارات تدعو لرحيل الحكومة .. فيما نظمت مديرية مرور السليمانية اعتصامًا مفتوحاً احتجاجاً على الاوضاع المعيشية المتدهورة. واعلنت المديرية تعليق الدوام الرسمي احتجاجا على تأخير صرف الرواتب وقررت عدم تسيير معاملات المراجعين واغلقت ابوابها الى اشعار اخر احتجاجا على تأخر صرف الرواتب.

وقد تفاقمت الازمة السياسية والاقتصادية في الاقليم منذ تنظيم سلطاته للاستفتاء على الانفصال في 25 سبتمبر الماضي وسط رفض داخلي وخارجي واسع دفع الحكومة المركزية في بغداد الى اتخاذ اجراءات عقابية شملت إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة ووقف أي حوار مع حكومة كردستان.

مباحثات لرئيس حكومة كردستان ونائبه مع ميركل
وتأتي هذه التطورات في وقت يبدأ رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني اليوم الاثنين مباحثات في برلين، التي وصلاها مساء امس، مع المسؤولين الالمان تتقدمهم المستشارة أنجيلا ميركل وزيغمار غابرييل وزير الخارجية وأورسلا فوندارلاين وزيرة الدفاع الألمانية، تتناول الازمة الحالية بين بغداد واربيل وتدريب القوات الالمانية لقوات البيشمركة الكردية التابعة للاقليم.

وامس دعا رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني البرلمان الى تحديد موعد لاجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في وقت لا يتعدى ثلاثة اشهر. وقال في رسالة الى برلمان الاقليم إن العودة الى سلطة الشعب واجراء الانتخابات هو افضل خيار لضمان وحدة الصف الكردي وحل المشاكل في الاقليم داعيًا اياه الى تحديد موعد لاجراء الانتخابات خلال مدة ثلاثة اشهر.

وجاءت هذه الدعوة في اعقاب نداءات وجهتها قوى سياسية كردية الى المواطنين في الاقليم خلال اليومين الماضيين للاستعداد لتنفيذ تظاهرات احتجاج واعتصامات تدعو لتشكيل حكومة جديدة في الاقليم. وسبق لسلطات الاقليم ان اعلنت في 18 اكتوبر الماضي عن تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الاقليم كردستان التي كانت مقررة في الاول من نوفمبر الماضي الى موعد جديد يحدده برلمان الاقليم .