ستمضي بريطانيا عطلة الميلاد في هذا العام على حرارة مرتفعة، هي الأعلى منذ عام عام 1896، لتكون الحرارة هناك أعلى منها في تركيا، مع توقع حصول اضطرابات جوية وكتل هوائية سريعة.

لندن: ستكون درجة الحرارة في بريطانيا أعلى منها في تركيا خلال الأيام المقبلة، قبل أن تهب عليها ريح تزيد سرعتها على 110 كلم في الساعة حين تضربها العاصفة "ديلان" التي تهدد بافساد موسم الأعياد. وسترتفع درجات الحرارة إلى 15 درجة مئوية في المتوسط في يومي الثلاثاء والأربعاء حين تجتاح بريطانيا رياح شبه مدارية. 

اضطرابات جوية

من المتوقع أن تصل درجة الحرارة في جنوب غرب بريطانيا إلى 16 درجة مئوية، في حين ستبلغ في اسطنبول 11 درجة مئوية الثلاثاء و8 درجات مئوية الأربعاء. 

وتشير توقعات إلى أن يوم الميلاد ربما يكون الأعلى حرارة منذ بدأ تسجيل درجات الحرارة التي بلغت 15.6 درجة مئوية في أدنبرة في عام 1896، وفي مقاطعة ديفن جنوب غرب انكلترا في عام 1920. 

قال مارك ولسن، الخبير في مكتب الارصاد، إن تغيرًا محسوسًا إلى أحوال معتدلة جدًا على العموم يمكن أن يرفع درجة الحرارة إلى 15 درجة مئوية في يوم الثلاثاء في شرق اسكتلندا، وأقل من ذلك بدرجة واحدة في جنوب شرق انكلترا، نتيجة هبوب رياح جنوب غربية من جزر الأزور البرتغالية. 

لكن اعتدال الطقس ستعقبه أحوال جوية مضطربة يمكن أن تسبب فوضى على الطرق خلال موسم الأعياد، إذ يمكن أن تهب رياح سرعتها نحو 100 كلم في الساعة في أيام السفر المزدحمة، ابتداء من الخميس حين تنطلق زهاء 29 مليون سيارة على الطرق خلال موسم الأعياد.

قبل وبعد

قال سايمون وليامز، المتحدث باسم الجمعية الملكية للسيارات، إن الظروف يمكن أن تكون خطرة، ناصحًا بالسفر قبل هبوب الرياح القوية أو بعدها. 

وقال خبراء في الأنواء إن رياحًا تصل سرعتها إلى نحو 90 كلم في الساعة يمكن أن تضرب شمال اسكتلندا الثلاثاء قبل أن تنتقل جنوبًا مع اقتراب يوم الميلاد. وتوقع خبراء أن تهب رياح سرعتها أكثر من 110 كلم في الساعة في اليوم التالي للميلاد. 

وتوقع خبير الانواء الجوية براين براين غايز هطول ثلوج في شمال إنكلترا خلال عطلة نهاية الأسبوع التي تسبق الميلاد في 25 ديسمبر، وهبوب رياح تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة على الجنوب ربما عشية الميلاد، وأن تهب رياح اقوى تصل سرعتها إلى 110 كلم في السرعة بعد يوم الميلاد. وقال غايز إن درجات الحرارة يمكن أن تصل إلى 16 درجة مئوية في يومي الثلاثاء والأربعاء قبل وصول العاصفة "ديلان".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ذي صن". الأصل منشور على الرابط: 

https://www.thesun.co.uk/news/5157892/uk-weather-forecast-latest-this-week-storm-dylan-christmas-travel-latest/