الجزائر: قام رجل ملتح، أكدت الشرطة انه "مختل عقليا" بتحطيم اجزاء من تمثال المرأة العارية في وسط مدينة سطيف (300 كلم جنوب شرق الجزائر)، حسب ما أظهر فيديو نشره الاحد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ظهر في الفيديو الذي انتشر بشكل واسع ونقلته ايضا وسائل الاعلام، رجل ملتح يرتدي قميصا ابيض اللون وهو يحطم التمثال بمطرقة وازميل حديدي، في وضح النهار وامام حشد من الناس. واستمر الرجل في تحطيم التمثال بالرغم من رميه بالحجارة من قبل المارة، حتى اوقفه رجال الشرطة بصعوبة.

تمكن الرجل من تشويه وجه وصدر التمثال المنحوت من الحجر الابيض، كما اظهرت صور نشرها موقع "سطيف انفو". واكدت مديرية الشرطة بسطيف ان الشخص الذي لم يذكر سوى اول حرفين من اسمه "أ. أ" يبلغ من العمر 34 سنة، وهو "مصاب بخلل عقلي بنسبة 100%"، بحسب تصريح لوكالة الانباء الجزائرية.

وعبّر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، عن "استيائه الكبير" لـ"السلوك الهستيري المتهور الذي قام به أحد الأشخاص مستعينا بمطرقة ومعول بهدف تحطيم وتشويه التحفة الفنية المعروفة بعين الفوارة". وذكر الوزير في بيان تلقته وكالة فرنس برس ان العدالة ستكشف عن هوية الجاني و"الدوافع التي تقف وراء هذا التصرف المشين والمدان".

واضاف الوزير الذي قضى جزءا كبيرا من حياته في سطيف انه اتفق مع الوالي (المحافظ) "على التكفل السريع بترميم الأجزاء المتضررة لهذه التحفة" وان مختصين بدأوا فعلا العمل "لتحديد حجم الضرر وطبيعته واعتماد معايير الترميم المناسبة".

وسبق ان حاول اسلاميون تحطيم التمثال بتفجيره سنة 1997 الا ان الاضرار التي لحقت به لم تكن كبيرة وتم ترميمه في اليوم التالي. ونحت تمثال المرأة العارية النحات الفرنسي فرنسيس سان فيدال في باريس سنة 1898، اي 68 سنة بعد احتلال فرنسا للجزائر، ثم نقل الى سطيف في 1899.