«إيلاف» من الرباط: يستعد المغرب لاستيراد تجهيزات عسكرية من روسيا ودول أخرى خاصة بمراقبة المطارات الدولية والبوابات الحدودية، وتبين أن من بين التجهيزات العسكرية آليات مراقبة متطورة تم تفعيلها بمطارات عالمية.
وأثبتت هاته التقنيات نجاعتها، من بينها كاميرات ثلاثية الأبعاد، وأخرى رقمية تستطيع رصد المسافرين والتحقق من وجوههم عن بعد، إضافة إلى وجود تجهيزات تستعمل في المجال العسكري وتعمل بالأشعة تحت الحمراء.
ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن الأمر يتعلق بأنظمة مراقبة ذكية، هي الاحدث من نوعها في العام، إذ تتحكم في نحو الآف الكاميرات التي تتوزع في جميع أنحاء المطار، وتشمل مناطق السفر والبوابات ومواقف الطائرات ومناطق الشحن.

التحقيق مع امرأة تزوجت من رجلين في ان واحد

أمر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقنيطرة (شمال الرباط)، بإجراء بحث في قضية تتعلق بزواج فتاة من رجلين في ان واحد، والاستماع إلى أطراف القضية والتأكد من صحة عقدي زواج، أنجزا بقسم قضاء الأسرة.

و كتبت "المساء" أن مصادر مطلعة أكدت على سريان القضية أن الأبحاث التي أنيطت بعناصر المركز الترابي للدرك الملكي بجماعة "بمنصور" أحواز القنيطرة، التي استمعت إلى الزوج الأول، صاحب الشكوى، الذي يتهم زوجته بالزواج من شخص ثان، رغم أنها ما زالت على ذمته وفق عقد زواج صحيح قائم لم ينفصل.

و أضافت المصادر ذاتها أن الزوج اكتشف أن زوجته، التي هي في الوقت نفسه ابنة عمته، استطاعت أن تعقد قرانها على شاب ثان يدعى "ص.ح"، عامل فلاحي، يتحدر من الجماعة ذاتها، بعدما أدلت بشهادة إدارية غير صحيحة تشير فيها إلى أنها عازبة أثناء التقدم بطلب توثيق زواجها الثاني.

و أوضحت المصادر نفسها أن الزوج المشتكي "ش.ح" كشف للمحققين كافة الوثائق الرسمية التي تثبت صحة زواجه من "س.ح" منذ سنة 2011، وأنجب معها طفلين، الأول مولود في نوفمبر 2012 والثاني في ديسمبر 2013، مشيراً إلى أن ظروفاً قاهرة حالت في البداية دون توثيق هذا الزواج في وقته.

الاستماع إلى 25 أمنياً بالرباط بعد أيام من اعتقال مسؤول كبير

باشرت لجنة تفتيش من المديرية العامة للأمن الوطني الاستماع إلى أزيد من 25 عنصراً أمنياً من مختلف الرتب بالمنطقة الأمنية الأولى بالرباط، في انتظار رفع تقارير ستعتمد في توقيع العقوبات التأديبية المناسبة.
وحسب ما كشفت عنه "المساء" فإن زيارة مفاجئة لمسؤول بارز بالإدارة العامة للأمن الوطني لمقر المنطقة عجلت بإيفاد لجنة تفتيش، بعد وقوفه على عدم التحاق نسبة كبيرة من العاملين بالمنطقة، بمن فيهم الرؤساء بمقر عملهم في الوقت المحدد.

ونسبة إلى المصادر ذاتها، فإن عمل اللجنة لم يقتصر على الاستماع إلى العناصر الأمنية، بل امتد إلى طريقة العمل، وأسلوب التعاطي مع ملفات وشكاوى المواطنين، وتدبير الأمور الإدارية داخل المنطقة، بعد تسجيل تقصير وتهاون وعدم انضباط لدى بعض العناصر، الأمر الذي قد يعصف ببعض المسؤولين، خاصة بعد الإعلان، في وقت سابق، عن توقيف واعتقال رئيس الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة إثر عملية تفتيش ومراقبة كشفت إخلاله بواجبات الانضباط أثناء مزاولته لمهامه، ما فرض توقيفه عن العمل، مع إحالته على المجلس التأديبي للبت في الإخلالات والتجاوزات المهنية المنسوبة له.

مداهمة فيلا مخصصة لممارسة الجنس الجماعي

أما "الصباح" فكتبت أن الشرطة القضائية بمنطقة مولاي رشيد بالدار البيضاء فاجأت ثمانية رجال ونساء متلبسين بممارسة الجنس الجماعي وهم في حالة سكر، بعد مداهمتها فيلا بحي الرحمة بناء على شكوى تقدم بها الجيران.

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه تم اعتقال المتهمين، من بينهم مالكة الفيلا، وبعد تعميق البحث معهم، أحيلوا على وكيل الملك (النيابة العامة) بمحكمة عين السبع بجنحة إعداد وكر للدعارة والفساد والمشاركة والخيانة الزوجية.

الخوف يخيم على ولاة وعمال بعد زلزال وزارة الداخلية

الصحيفة ذاتها كتبت أن الزلزال الذي هز وزارة الداخلية وأطاح بالعديد من رجال السلطة أثار الخوف في نفوس بعض الولاة والعمال الذين يطلق عليهم وصف الأشباح. 
ونسبة إلى مصادر "الصباح" فإن كل الولاة والعمال الذين يشتغلون في الإدارة المركزية الذين أدمنوا الغياب أصبحوا يأتون في الوقت، ولا يغادرون إلا عندما يحين وقت مغادرة مقر العمل، عكس ما كان عليه الأمر قبل الزلزال.

مسيرو مصفاة "لاسامير" مهددون بالحجز على أرصدتهم 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن مسيري مصفاة "لا سامير" مهددون بالحجز على أرصدتهم كما تحدد ذلك بعض فصول مدونة التجارة. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن محمد الكريمي، الحارس القضائي الذي عينته المحكمة لتولي ملف المصفاة تقدم نهاية شهر نوفمبر الماضي بطلب إلى المحكمة التجارية بالدار البيضاء قصد تمديد مسطرة التصفية لتشمل مسيري الشركة بالنظر إلى مسؤوليت
هم المحتملة عن الصعوبات التي أدت إلى توقف الإنتاج، والتي كان من تبعاتها إعلان الإفلاس.