لندن: ابتداء من سبتمبر هذا العام زاد عدد مستخدمي انستغرام على 800 مليون في انحاء العالم يتعاملون مع هذا التطبيق مرة على الأقل في الشهر. ومن بين هؤلاء هناك 300 مليون يستخدمون انستغرام ستوريز كل يوم، كما افاد متحدث باسم الشركة. ويستخدم بعض هؤلاء انستغرام في اعمالهم والبعض الآخر لنشر صور اطفالهم والبعض الآخر لتوزيع صور وتعليقات عن اضرار الافراط في الأكل وتعاطي الكحول. ثم هناك من يستخدمون انستغرام أداة تكميلية لإقامة علاقات. وقال هالين ياو (31 عاماً) الذي يعمل مديراً في شركة علاقات عامة كندية ان انستغرام هو الآن "محفظة من حيث الأساس لحياة المواعيد التي تعيشها".

يقدم تطبيق انستغرام لمحة بصرية عن حياة المستخدم وطريقة غير مباشرة للتعبير عن المشاعر تجاه شخص ما من خلال "يعجبني" وما يُنشر من تعليقات، ويمد جسوراً عن طريق الدردشة الخاصة. ويمكن عن طريق التطبيق جمع معلومات عمن يتابعك اليوم وسيتابعك غداً ومن تابعك أمس.

وقالت انثيا فيشر (22 عاماً) التي اقامت علاقة مع رجل عن طريق انستغرام بعدما كان معرفتها به هامشية ان الشخص الذي يتربص بك على انستغرام يكون متفوقاً عليك باستمرار. 

واشار اندرو كيلر (25 عاماً) الى امكانية استدراج فتاة أو امرأة بصورة سيلفي واحدة فيما ذهب ياو الى ان الأمر شبيه برمي شبكة صيد في البحر. وقال انه كلما ينشر قصة عن نفسه تكون لديه فكرة عمن سيرد أو ما هو الرد الذي سيتلقاه على القصة.

وبعد اتقان نصب هذه الفخاخ يستخدم البعض مهاراتهم بتشغيل أداة الحجب. فمن يريد ان ينشر صوراً أو مواد مثيرة لا يريد أن يراها إلا حفنة مختارة من المعجبين بقصصه يتوجه الى الاعدادات لاخفاء القصة عن المستخدمين الآخرين. 

ولاحظ مراقبون ان الحاح البعض في متابعة صورك والاهتمام بها يمكن ان يصل الى مستوى التحرش والمضايقة أو حتى البلطجة. وفي هذه الحالة يُنصح بحجب هذا المستخدم وابلاغ انستغرام عنه.

هناك منصات اجتماعية أخرى قامت بأدوار مماثلة ولكن انستغرام منصة ضخمة وسمة ستوريز وحدها في التطبيق لديها ضعف مستخدمي سناب تشات تقريباً. كما ان منصات واسعة الانتشار مثل فايسبوك لا تسودها تحديثات بصرية يومية مثل انستغرام ، ولا تعتبر جذابة ومواكبة لاهتمامات الشباب مثل انستغرام.

يقول خبراء ان انستغرام نافذة ولكنه واجهة ايضاً. وان القاء نظرة على حساب احد ما على انستغرام لا يكفي لمعرفة مشاعره الحقيقية.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيويورك تايمز". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.nytimes.com/2017/12/21/style/instagram-thirst-traps-dating-breakups.html