قررت "بي بي سي" زيادة تغطيتها للأديان غير المسيحية، بعدما وجدت في مراجعة استمرت عامًا كاملًا أن الأشخاص من سائر الأديان الأخرى "كثيرًا ما يكونون غائبين أو يُقدَّمون تقديمًا هزيلًا أو يكونون موضع سخرية". 

إيلاف: اقترح التقرير الذي نُشر في أعقاب المراجعة جملة خطوات لتصحيح الوض، بينها إدراج موضوعات دينية في المسلسلات التلفزيونية والإذاعية ذات الشعبية الواسعة، وزيادة الأفلام الوثائقية التي تغطي قضايا دينية وأخلاقية، واحتفال برامج يتابعها جمهور كبير بأعياد المسلمين واليهود والهندوس والسيخ.

مواكبة الدور الديني
تقرر توسيع فريق الشؤون الدينية العالمية في غرفة الأخبار، وربط باب "فكرة لهذا اليوم" على برنامج "توداي" الذي تبثه القناة الإذاعية الرابعة بمواد إخبارية عن نساء وشباب الأديان الأخرى. ستوجّه الدعوة إلى ممثلي الأديان الأخرى للمساهمة في البرنامج بتقديم فكرة تستوحي عقيدتهم.

وقال توني هول المدير العام لمؤسسة "بي بي سي"، في مقابلة مع صحيفة "التايمز" إن هذه الخطط "كفيلة بأن تعكس (بي بي سي) الدور الذي يقوم به الدين في الحياة اليومية على نحو أفضل. كما إنها ستزيد فهم التأثير الذي يمارسه الدين في البيت والخارج".

جرت المراجعة باستشارة أكثر من 150 خبيرًا وممثلًا لمكونات المجتمع البريطاني من الأديان الأخرى، بينهم كبير أساقفة كانتربري، وكبير حاخامات بريطانيا، وقادة المسلمين البريطانيين، وكذلك منظمات، مثل منظمة الإنسانيين في بريطانيا.

تركيز ليس في محله
ولفت هؤلاء إلى أن برامج "بي بي سي" "لا تعكس دور الدين في الحياة اليومية أو تنوع مكونات المجتمع في الدراما والكوميديا". 

من جهة أخرى قال مراقبون إن زيادة التركيز على الدين تثير الاستغراب، إذا علمنا أن نصف السكان البريطانيين يقولون إنهم لا ينتمون إلى أي ديانة، بحسب الأرقام الأخيرة لمسح المواقف الاجتماعية البريطانية.

خيبة غير الدينيين
تزيد تغطية "بي بي سي" الدينية على جميع محطات البث الأخرى بتخصيص 7000 ساعة للبرامج الدينية. واكتشفت المراجعة أن الكثير من هذه الساعات برامج تقليدية، مثل الترانيم والأناشيد، وليست برامج تلفزيونية أو إذاعية تُبث في ساعات الذروة.

وفيما رحّب قادة المسلمين واليهود والهندوس والأديان الأخرى بتقرير "بي بي سي"، فإن منظمة الإنسانيين في بريطانيا أعربت عن خيبة أملها لعدم دعوة معلقين غير متدينين إلى المساهمة في باب "فكرة لهذا اليوم" ضمن برنامج "توداي". 


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط أدناه:
https://www.theguardian.com/media/2017/dec/20/bbc-to-increase-religious-coverage-to-better-represent-all-faiths