منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مرسوم رئاسي، ترقية للمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وهي رتبة المبعوث المفوض فوق العادة من الدرجة الأولى.

وتم أيضا منح رتبة السفير المفوض فوق العادة لكل من السفير الخاص للخارجية الروسية فلاديمير باربين، والسفير الروسي لدى إيران ليفان جاغاريان، والسفير الروسي لدى قطر نور محمد خولوف، ونائب وزير الطاقة يوري سينتيورين.

يذكر أن ماريا زاخاروفا تترأس دائرة الإعلام والصحافة لوزارة الخارجية الروسية منذ 10 أغسطس عام 2015، وشغلت سابقًا منصب نائب مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية منذ عام 2011. ويعرف عن زاخاروفا شراستها في الدفاع عن مواقف روسيا في السياسة الخارجية.

وماريا زاخاروفا، هي أول امرأة تتولى منصب المتحدث باسم وزارة الخارجية. وكانت تخرجت في كلية الإعلام الدولي التابعة لمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية وهي عضو في المجلس الروسي للسياسة الخارجية والدفاع. كما تمتلك ماريا درجة مرشح في مجال العلوم التاريخية.

وفي الفترة بين الأعوام 2003 إلى 2005، و 2008 إلى 2011، عملت ماريا زاخاروفا في دائرة الصحافة والإعلام في وزارة الخارجية للاتحاد الروسي. 

ومن عام 2005 إلى عام 2008، كانت صحافية البعثة الروسية الدائمة للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك. وعملت زاخاروفا في الفترة من عام 2011 إلى 10 أغسطس 2015 في منصب نائب رئيس دائرة الإعلام والصحافة في وزارة خارجية الاتحاد الروسي. وشملت واجباتها تنظيم وإجراء الجلسات الخاصة بإسم وزارة الشؤون الخارجية، كما كانت هي المتحدثة الرسمية بإسم الوزارة.

يشار إلى أنه تم اختيار ماريا زاخاروفا في عام 2016 في قائمة (بي بي سي) لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم. في 7 نوفمبر 2005، وتزوجت زاخاروفا من أندرية موروزوف في القنصلية الروسية في مدينة نيويورك سابقًا.