قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الثلاثاء إن واشنطن عرضت على السلطة الفلسطينية منحها عاصمة في ضاحية أبو ديس قرب القدس، معتبرا أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وفق "صفقة القرن".

وخلال لقاء مع رؤساء العشائر في غزة قال هنية "الأميركان يعرضون وما زالوا على الجانب الفلسطيني في السلطة أو من له علاقة بالقضية بشكل أو بآخر أن يمنحوهم عاصمة أو كيانا أو تواجدا في منطقة أبو ديس بعيدا عن القدس المعروفة، مع وجود جسر بين أبو ديس والمسجد الأقصى يسمح بحرية الصلاة".

وأضاف هنية أن التحركات الإقليمية تسعى إلى تقسيم الضفة الغربية إلى ثلاثة أقسام، وإيجاد كيان سياسي في قطاع غزة يأخذ بعض الصلاحيات.

ورأى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن القرار الأميركي الأخير يحمل مخاطر تضرب طبيعة العلاقة بين فلسطين والأردن، موضحا أن هناك حديثا عن وطن بديل للفلسطينيين، وعن كونفدرالية (بين الأردن وفلسطين) للسكان وليس للأرض.

وأكد هنية أنه تحدث مع ملك الأردن عبد الله الثاني عن مخاطر قضية القدس ومشاريع التوطين والوطن البديل.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، كسر تقاليد السياسة الأميركية تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وقد أثارت خطوة ترامب غضبا في الدول العربية والإسلامية، ونددت دول غربية بالخطوة واعتبرتها عائقا في طريق مفاوضات السلام بين الطرفين.

واستعملت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، ضد مشروع قرار وزعته مصر يطالب واشنطن بسحب اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ولكن الجمعية العامة للأمم المتحدة صدقت بالأغلبية على مشروع قرار مشابه، اعتبره الفلسطينيون انتصارا لحقهم، على الرغم من أنه غير ملزم.

ويعد وضع القدس من أهم قضايا النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين المدعومين في هذه القضية من بقية الدول العربية والإسلامية.

وفي المدينة مواقع مقدسة عند المسلمين والمسيحيين واليهود، خاصة في القدس الشرقية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب 1967، وتعتبر المدينة بكاملها عاصمة لها. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على القدس، وتحتفظ جميع الدول بسفراتها في تل أبيب، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، حليف إسرائيل الأقرب.