حققت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية رقمًا قياسيًا وحدثًا تاريخيًا غير مسبوق، إذ أضحت الاثنين أول ملكة تبقى على عرش بريطانيا طيلة خمسة وستين عامًا.

إيلاف - متابعة: كانت الملكة، التي احتفلت في ابريل بعيد ميلادها التسعين، اعتلت العرش في 1952 عندما كانت في الـ25 من العمر بعد وفاة والدها الملك جورج السادس عن 56 عامًا.

نقود وطوابع تذكارية
والملكة التي نادرًا ما تحتفل بهذه المناسبة، ستمضي النهار في مقر اقامتها الشتوي في ساندرينغهام في شرق انكلترا. بدت الملكة سعيدة الاحد عندما قدم لها زوجان باقة من الزهور لدى خروجها من الكنيسة. وسيتم الاحتفال بهذه المناسبة في كل انحاء البلاد وخصوصًا في برج لندن وحديقة غرين بارك، حيث سيتم اطلاق المدفعية.

تم اصدار نقود بمناسبة هذه الذكرى، نحتت عليها عبارة وردت في خطاب ألقته في الكاب بمناسبة الذكرى الـ21 لاعتلائها العرش، "سأخصص كل حياتي إن كانت قصيرة أو طويلة لخدمتكم".

كما اصدرت خدمة البريد البريطانية طابعاً بريدياً أزرق ياقوتياً بقيمة خمسة جنيهات. ونشر القصر الملكي صورة للملكة التقطها في العام 2014 المصور ديفيد بايلي. في هذه الصورة تظهر الملكة وهي ترتدي فستانًا ازرق مع قلادة واقراط من الياقوت والالماس تعود الى العام 1850.

تحطيم رقم
تفوقت الملكة اليزابيث على الملكة فيكتوريا لأطول فترة على العرش لملوك وملكات بريطانيا منذ 2015، في رقم قياسي "لم تطمح يومًا الى تحقيقه".

وهي حاليًا اكبر الملوك سنًا على العرش، والملكة التي بقيت في الحكم لاطول فترة زمنية، بعد وفاة ملك تايلاند بوميبول ادولياديج في اكتوبر.