دعت مارين لوبن، مرشحة اليمين المتطرف إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بعيد وصولها مساء الأحد إلى بيروت، إلى تعزيز العلاقات بين فرنسا ولبنان، مؤكدة أنها ستبحث موضوعات الفرنكوفونية والتعاون الاقتصادي ومكافحة الأصولية الإسلامية".&

إيلاف - متابعة: قالت في تصريح "انها زيارتي الاولى الى لبنان (...) لدينا علاقات بحاجة الى تعزيزها بشكل كبير". وتؤكد استطلاعات الرأي أن لوبن ستنتقل خلال الدورة الاولى للانتخابات في الثالث والعشرين من ابريل المقبل الى الدورة الثانية بعد أن تحل اولى، الا أن استطلاعات الرأي نفسها تتوقع هزيمتها في الدورة الثانية.

تمتين علاقات
واعلنت لوبن انها تريد أن "تعيد الى هذه العلاقات التاريخية شبه العائلية المتانة التي ما كان يجب ابدًا ان تفقدها". ومن المقرر أن تلتقي لوبن رئيس الجمهورية&ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، اضافة الى وزير الخارجية جبران باسيل، وعدد من السياسيين ورجال الدين.

واضافت: "سنتحدث عن الفرنكوفونية، وايضًا عن التعاون الاقتصادي ومكافحة الاصولية الاسلامية". واعتبرت مارين لوبن أن لبنان يمكن أن يكون لاحقًا "قوة توازن اقليمية".

إشكالية اللاجئين
وردًا على سؤال حول ما اذا كانت ستدعو الى حوار مع الرئيس السوري بشار الاسد، تجنبت الرد بشكل مباشر، وقالت: "لن نتطرق الى الازمة السورية فحسب، بل ايضًا الى الاشكالية الانسانية الكبيرة للاجئين". ويستقبل لبنان اكثر من مليون لاجىء سوري في حين أن عدد سكانه يبلغ نحو اربعة ملايين نسمة.

اضافت لوبن، التي يرفض حزبها استقبال لاجئين على الاراضي الفرنسية، "يبدو أن المجتمع الدولي لا يبذل الجهود اللازمة لإبقاء هؤلاء الاشخاص في مخيمات إنسانية بشكل لائق".