الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"بأخبار اليوم"، التي كتبت أنه في سابقة من شأنها أن تثير الكثير من الجدل في المغرب وإسبانيا وباكستان، يستعد لاوريانو أوبينيا بينييرو، أكبر بارون لتهريب مخدر الحشيش بإسبانيا منذ ثمانينيات القرن المنصرم لإصدار مذكراته عن حياة مليئة بالمغامرات والتشويق والاعتقالات بسبب تهريب الحشيش من شمال المغرب إلى إسبانيا، حيث من المنتظر أن يكشف تفاصيل علاقاته بشخصيات في المملكتين كان يتعامل معها، إلى جانب كواليس اشتغال مافيات تهريب الحشيش.

لاوريانو أوبينيا بينييرو، البالغ من العمر 71 عاماً، والذي لايزال يقبع في سجن "نابالكانيرو" بمدريد، وعد بفضح المستور بعد 30 سنة تقريباً قضاها متنقلاً بين 13 سجناً إسبانياً، قائلاً: "في هذه المرحلة من حياتي ليس لدي ما أخسره، وليس هناك ما يخيفني لصدي عن سرد ما عشته"، مضيفاً ان مذكراته "ستكون من أكثر الكتب مبيعاً"، حسب "البايس".

وحوكم لاوريانو أوبينيا بينييرو لشراء ضيعات في إسبانيا أرسلت إليه من حساب شخصية مغربية في حسابه في شركة "BANCROFT INV"، إذ تلقى من المغربي حوالتين بقيمة 504850 يورو.

صحة بوتفليقة تزداد سوءًا

كتبت "أخبار اليوم" أيضاً ان الحالة الصحية للرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة تزداد تدهوراً، ما يؤثر بشكل مباشر على السير العادي للدولة الجزائريّة. يوم أمس، وفي الوقت الذي كان ينتظر وصول المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى العاصمة الجزائرية في زيارة رسمية، أعلنت الرئاسة الجزائرية إرجاء هذه الزيارة بسبب الوضع الصحي للرئيس، عبد العزيز بوتفليقة، الذي يعاني منذ سنوات من تدهور حاد في حالته الصحية، حيث أصبح في الأيام الأخيرة عاجزاً عن القيام بأي من المهام الرسمية، بما فيها لقاء ضيف من حجم ميركل، الرئاسة الجزائرية قالت إن بوتفليقة أصيب بالتهاب رئوي حاد جعله "غير مستعد" لاستقبال ميركل.

تحركات دبلوماسية إسبانية لتطويق الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" ان مصادر دبلوماسية كشفت عن وجود تحركات إسبانية لتطويق الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفية الإتفاق الفلاحي، فيما حذرت مصادر إسبانية من أن اسبانيا ستكون الحلقة الأضعف في حال تطور الخلاف الى أزمة دبلوماسية بين الجانبين، تزامناً مع وقوع موجة ثانية لتسلل المهاجرين تكتسح سياج سبتة المحتلة في ظرف ثلاثة أيام.

وكشفت مصادر دبلوماسية عن تحركات المسؤولين الإسبان لمحاولة تقريب وجهات النظر بين المسؤولين الأوروبيين والمغاربة بخصوص التوتر الأخير الذي طفا على السطح في العلاقات بين البلدين بعد الخرجات غير المحسوبة من الجانب الأوروبي.

وأكدت المصادر ذاتها ان وزير الداخلية الإسباني الذي حل بالمغرب في زيارة عمل رسمية، والذي لم يتمكن من لقاء الملك بسبب جولته الافريقية، واكتفى بلقاء وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، جاء لمحاولة فهم الموقف المغربي وتقييم الوضع، الذي تخشى إسبانيا ان يتفاقم.

واوضحت تقارير إسبانية أنه في حال ما رغبت الرباط في البحث عن سبل للضغط على الإتحاد الأوروبي، فإن إسبانيا ستكون الحلقة الأضعف. وتخشى إسبانيا أن تكون ضحية التوتر الحاصل بين المغرب والاتحاد الأوروبي، حيث سينعكس ذلك على التعاون مع المغرب في مجال الهجرة.

الرميد يتخذ إجراءات جديدة لمواجهة عمليات السطو على العقارات

في خطوة جديدة تروم تضييق الخناق على لوبيات السطو على عقارات الغير، التي تعمد إلى استعمال عقود مزورة من أجل استصدار أحكام قضائية، وجه وزير العدل والحريات مراسلات إلى النيابات العامة والهيئة الوطنية للموثقين والهيئة الوطنية للعدول وهيئة المحامين من أجل تجهيز غرف خاصة بمكاتبهم بتجهيزات مسموعة ومرئية من أجل تسجيل عمليّات إبرام العقود لاستعمالها في حالة حدوث أي نزاع بين الأطراف في المستقبل.

وكتبت "المساء" أن الإجراء الجديد من المتوقع ان يعرف بعض التعتر خاصة لدى العدول الذين يستغل كثير منهم مكاتب صغيرة لا تسمح بتسجيل عمليات إبرام العقود خاصة في الإجراءات التي تتطلب تدوين شهادة اللفيف الذي يتضمن 12 شاهداً.

وحث وزير العدل في مراسلته الموجهة الى أصحاب المهن القضائية، من عدول ومحامين وموثقين، على اخبار المتعاقدين بأن مكاتبهم مجهزة بتقنية التسجيل المذكورة، وأن عملية إبرام العقد سيتم تسجيلها بالصوت والصورة من أجل العودة إليها عند الحاجة.

وطالب وزير العدل والحريات أصحاب المهن القضائية الذين يخول لهم القانون تحرير العقود بتجهيز مكاتبهم بتقنية التسجيل المسموع والمرئي أثناء عملية تحرير العقود.

كما طلب الرميد في إطار الإجراءات الاحترازية تسجيل كل ما يروج في مكاتب المعنيين بتحرير العقود بالصوت والصورة للرجوع اليها عند الاقتضاء.

وأرجعت وزارة العدل توصيتها للقيام بهذا الإجراء الى ما وصفته بحرصها على تعزيز ضمانات المعاملات وتحقيق الأمن التعاقدي من اجل حماية المهن القضائية المؤهلة لتحرير العقود من إنكار بعض المتعاقدين لتصرفاتهم، وهو ما يعرض محرري العقود للمساءلة القانونية في انتظار إثبات صحة وجهة نظرهم.

سقوط نصاب ابتز الدولة باسم ترامب

كتبت "الصباح" أن الفرقة الوطنية أنهت عملية ابتزاز كبرى تعرض لها قضاة ورجال سلطة بالدار البيضاء، إذ تم اعتقال صاحب موقع على "يوتيوب" ادعى قربه من دونالد ترامب، الرئيس الأميركي، لإرهاب المسؤولين وإبعادهم عن مشاريعه الإجرامية في النصب والإحتيال والاتجار في المشروبات الكحولية من دون &رخصة وإصدار شيكات من دون &رصيد والضرب والجرح العمديين والبناء العشوائي، بالإضافة الى إهانة الضابطة القضائية بالسب والشتم والقذف.

وأضافت الصحيفة أن النيابة العامة حركت الضابطة القضائية للتحقيق في مواضيع 35 شريط فيديو نشرها المعني بالأمر، تحت اسم "مواطن من الصحراء" تمويهًا، يتهم من خلالها مسؤولي في القضاء ذكرهم بالاسم، ومسؤولين في الداخلية والدرك الملكي ومجموعة من المؤسسات العمومية، بالفساد واستغلال النفوذ وتلقي رشاوَى، والتواطؤ مع مافيات السطو على عقارات الأجانب والمعمرين والدولة، والتغاضي عن تجار المخدرات، مقابل عمولات نقدية. ووفق "الصباح" فإن التحرك أسفر عن أمر باعتقال "س.ع" لابتزازه الناس عن طريق اتهامهم بالفساد، وعدم توفره على إثباتات وأدلة&على ما ذكره.

الحموشي يقود حملة تطهيرية في صفوف مسؤولين أمنيين&

أما "الأخبار" فكتبت أن المديرية العامة للأمن الوطني تخوض حركة تطهيرية في صفوف المسؤولين بولاية أمن القنيطرة، بسبب أخطاء وقفت عليها لجنة تفتيش مركزية بالمدينة، وذلك على إثر شكاوى توصلت بها المديرية العامة للأمن الوطني حول طريقة تدبيرهم لبعض الملفات وتقصيرهم في أداء مهامهم.

20 شركة تضع عيونها على "سامير"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن أميركيين وبريطانيين يشاركون خليجيين وأوروبيين الاهتمام بصفقة بيع "سامير"، وأضافت أن حوالي 20 مستثمراً، وفق المراقب القضائي للشركة، يبدون اهتمامهم بعملية الاقتناء، منهم 18 قاموا بالإجراءات والترتيبات اللازمة في الفترة ما بين مارس ونوفمبر من العام الماضي، بينما الباقيان أبديا الاهتمام اخيرًا.