باريس: دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء المملكة المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها واستقبال المهاجرين القاصرين المنفردين الموجودين حاليًا في فرنسا ولديهم أقارب على أراضيها.

قال هولاند في مؤتمر في باريس حول مصير 250 مليون طفل في مناطق النزاع ان "فرنسا تؤدي حصتها من المجهود الأوروبي، وتتوقع من شركائها المثل، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بقاصرين منفردين".

أضاف "أدعو المملكة المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها بشأن مراهقين موجودين حاليًا في فرنسا، ولديهم عائلات عبر المانش"، متطرقًا إلى خلاف بين البلدين حول استضافة القاصرين.

تابع "بذلنا الجهد لإيوائهم واستضافتهم. لكنهم يريدون الذهاب إلى المملكة المتحدة، ولدينا اتفاقات مع هذا البلد الجار والصديق يجب احترامها بالكامل".

في الاسبوع الفائت طلب وزير الداخلية بيرنار كازنوف أثناء زيارة إلى لندن مراجعة ملفات قاصرين طعنوا في رفض السلطات البريطانية طلبات استقبالهم، بحسب مصدر فرنسي.

وتعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات حادة من المدافعين عن اللاجئين بعدما أعلنت في مطلع فبراير رفض استقبال أكثر من 350 قاصرا منهم، وهو رقم ضئيل مقارنة برقم 3000 الذي تم تداوله عند إنشاء البرنامج المتعلق بقاصرين من مخيم كاليه العشوائي للاجئين الذي فككته السلطات الفرنسية في اخر اكتوبر.