نصر المجالي: قال بيان للرئاسة الأذرية ان رئيس أذربيجان إلهام علييف، عين زوجته مهربان علييفا في منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية بموجب صلاحيات واردة في دستور البلاد.

ووفقًا للتعديلات الجديدة، أعطي الرئيس صلاحية تعيين وعزل نائبه الأول ونوابه، وفي حال خلو منصب الرئيس تتحول كافة صلاحياته والحصانة إلى نائبه الأول. 

يذكر أن الهام علييف يحكم أذربيجان منذ 2003 وهو يشغل أيضاً رئيس حزب أذربيجان الجديد، كما أنه ابن حيدر علييف رئيس أذربيجان الأسبق وخليفته في رئاسة البلاد التي كانت جزء من الاتحاد السوفياتي السابق، وكان تم تعيينه رئيسا للوزراء العام 2003 قبل تسلمه رئاسة الجمهورية.

 

نائبة الرئيس الأذري وزوجته مهربان

 

وكانت أذربيجان أجرت تعديلات دستورية في استفتاء 26 سبتمبر 2016، تقرر بموجبها استحداث منصبي "نائب الرئيس الأول"، ونواب الرئيس"، وذلك بعد موافقة 86.6 % من المشاركين في الاستفتاء.

السيدة الأولى

ويشار إلى أن مهربان علييفا هي سيدة أذربيجان الأولى منذ العام 2003، وهي رئيس مؤسسة حيدر علييف ذات التأثير البالغ والقوي في أذربيجان كونها أنشئت للحفاظ على تراث الرئيس الراحل ودعم عدد من المشاريع التعليمية والخيرية. 

وكانت مهربان التي كانت تحمل اسم (ني باشييفا) ترشحت للبرلمان الأذري، وهي تنتمي لعائلة تعتبر من أقوى العائلات في أذربيجان، وهي حفيدة الكاتب الأذري المعروف مير جلال باشاييف. كما كان عمها حافظ باشاييف أول سفير أذربيجان لدى الولايات المتحدة. 

 

مهربان في حفل رسمي 

 

أما والد علييفا عارف باشاييف فهو هو عميد أكاديمية الطيران الوطنية في باكو، أما والدتها عايدة غيمنغولييفا فهي كانت عالمة لغوية بارزة وخصوصا في اللغة العربية. 

دراسات

وكانت مهربان المولودة العام 1964، أنهت المدرسة الثانوية في عام 1981 وتزوجت إلهام علييف، في باكو يوم 22 ديسمبر 1983. وتابعت دراستها، في جامعة أذربيجان الطبية كما التحقت في أكاديمية سيشينوف الطبية في موسكو وتخرجت منها العام 1988. 

 

الرئيس الأرذري وزوجته في زيارة خارجية 

 

ومنذ 1988 وحتى 1992 عملت مهربان علييفا في معهد الأبحاث الخاص بأمراض العيون التابع للأكاديمية الروسية للعلوم الطبية في موسكو، الذي كان يقوده الدكتور ميخائيل كراسنوف.

 

علييف وعلييفا 

 
وكانت علييفا عينت سفيرا للنيات الحسنة لليونسكو، وهي انجبت ابنتان هما ليلى (مواليد 3 يوليو 1985) وارزو (من مواليد 23 يناير 1987) وابن حيدر (ولد في 2 أغسطس 1997). ويشار إلى أن الابنة ليلى هي رئيس تحرير مجلة (باكو) لناشرها رجل الأعمال الأذربيجاني ـ الروسي أراس الغاروف وهي متزوجة من ابنه أمين الغاروف.