الرباط: كشفت معطيات حصلت عليها "المساء"، أن إدارة معهد باستور إرتكبت، خلال عملية تلقيح المعتمرين والحجاج، شهري مايو ويوليو الماضيين، اختلالات وصفتها مصادر مطلعة بـ"الخطيرة"، بعد تلقيحها مغاربة تتجاوز أعمارهم 55 سنة بلقاح جديد ضد الحمى الشوكية تنصح الشركة المنتجة له بحصر عملية استعماله على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و 55 سنة.

وأكدت المعطيات ذاتها ان إدارة المؤسسة المذكورة لم تطبق توصيات الشركة المنتجة بخصوص اللقاح المذكور، الذي تم اعتماده فجأة بسبب مشاكل التزود باللقاح القديم، الذي اعتاد المغاربة على استعماله قبل التوجه إلى الديار المقدسة، موضحة أن مجموعة من المغاربة تفوق أعمارهم 55 سنة، والذين كانوا متوجهين لأداء مناسك العمرة، قد تم تلقيحهم بلقاح خارج المساطر المعمول بها، وخارج توصيات الشركة المنتجة، التي تؤكد أن اللقاح المذكور مخصص، وعلى سبيل الحصر، للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و 55 سنة، وهي الفئات التي قامت الشركة المذكورة بإجراء الدراسات والتجارب السريرية عليها من أجل معرفة المضاعفات التي يمكن أن يحدثها هذا النوع من اللقاح لدى الأشخاص المذكورين.

النائب العام يأمر بالاستماع إلى مدير القناة الثانية

تطالع "إيلاف المغرب" بالصحيفة ذاتها ان الوكيل العام للملك (النائب العام) بالدار البيضاء، أمر بالاستماع الى المدير العام للقناة الثانية بخصوص اتهامه من طرف صحافية متدربة بالاغتصاب، كما أمر بتفريغ تسجيلات ومكالمات سبق أن نشرتها الصحافية على مواقع التواصل.

وعرفت القضية تطورات جديدة بعد أن أمر الوكيل العام للملك (النائب العام) الفرقة الولائية للشرطة القضائية بالاستماع إلى المدير العام للقناة الثانية، كما أمر مختصين في الطب الشرعي بالتأكد من واقعة الإغتصاب التي تدعيها الصحافية، وقد أعطيت تعليمات بتفريغ محادثات بواسطة رسائل قصيرة ومكالمات هاتفية في محاضر رسمية.

كما امر الوكيل العام بفتح تحقيق في واقعة الإغتصاب، في الوقت الذي نفى محامي سليم الشيخ أن تكون الشابة سلوى (ب) على علاقة بمدير القناة منذ عام 2010.

وأضاف المتحدث ذاته أن المشتكية كان عليها أن تلجأ إلى القانون مباشرة بعد الإغتصاب، و ألا تنتظر لتطالب بأخذ منصب مقدمة برنامج مقابل الاغتصاب.

وبخصوص المكالمة الهاتفية، قال المحامي إنها ربما تكون مفبركة، ولا قيمة لها في القضيّة، وليست دليلاً قاطعاً على ان الشابة تعرضت بالفعل للتحرش الجنسي والإغتصاب.

ويعتبر محامي مدير عام القناة الثانية أن موكله تعرض للتهديد والابتزاز من طرف الصحافية المتدربة، وأن لديه دلائل ورسائل أخرى منها تكشف محاولات الإبتزاز، التي استعملتها من أجل الحصول على منصب مقدمة برنامج في القناة الثانية، بالإضافة إلى استعمالها بعض الكلمات النابية والقذف والتشهير من دون وجود أدنى دليل على التحرش الجنسي. في حين اعتبر دفاع المشتكية أن التحقيق أخذ مجراه الطبيعي، وان الاستماع إلى المدير العام للقناة سيكشف معطيات جديدة بعد أن صدرت تعليمات بتفريغ محادثات لم يكشف عنها بعد، اضافة إلى رسائل قصيرة.

المهاجرون يحركون الجيش بالشمال

وتقرأ "إيلاف المغرب" في" الأحداث المغربية" أن الهجمات المتتالية للمهاجرين الأفارقة على سبتة خلّفت، خلال الأسابيع الأخيرة، قلقاً كبيراً لدى السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية على حد سواء، خاصة في ظل نجاح أعداد كبيرة منهم في ولوج الثغر المحتل.

وارتباطاً بذلك علمت الصحيفة أن مسؤولين إسبانيين رفيعي المستوى، حلوا بسبتة المحتلة ظهيرة يوم الإثنين الماضي، للتباحث مع مسؤولين محليين حول حقيقة ما حدث خلال الأيام الأخيرة، وسبب تمكن المئات من المهاجرين السريين، من ولوج المدينة بتلك السهولة.

وعلى الجانب المغربي، أكدت مصادر الصحيفة أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، حل بمدينة تطوان في وقت متأخر من مساء يوم الإثنين الماضي قادماً من مدينة طنجة (شمال)، التي وصلها عبر الطائرة بسبب تعذر نزولها بتطوان نتيجة قوة الرياح.

الزيارة المفاجئة والخاطفة للمسؤول العسكري الرفيع، ربطها الكثيرون بواقعة هجوم المهاجرين السريين، على الحواجز بين التراب المغربي والمدينة المحتلة، حيث ينتظر أن يعقد اجتماعات مع مسؤولين عسكريين بالمنطقة لتدارس الوضعية الحالية، والصعوبات التي تواجه عناصر القوات العموميّة، في التصدي لهجومات المهاجرين.

البرقع..حجاب جنسي أيضاً!

وكتبت الصحيفة ذاتها أن عناصر الدرك الملكي بمدينة الفقيه بنصالح (وسط) ألقت القبض على رجل ملتحٍ متزوج وأب لأربعة أبناء، متلبساً بممارسة الجنس مع صديقته التي ترتدي لباس البرقع في الهواء الطلق داخل أحد الحقول الزراعية على مستوى دوار (كفر) اولاد نجاع، التابع لتراب قرية خلفية الواقعة في ضواحي مدينة الفقيه بنصالح، بعد زوال أمس الاثنين.

ونسبة الى مصادر "الأحداث المغربية"، فالشخص الملتحي (37 سنة)، يشتغل زلاجاً ويقطن بمدينة خريبكة (وسط البلاد)، حيث يعرف وسط قريته ومكان سكناه أيضاً بـ"الورع والتقوى"، فيما تبلغ صديقته 42 سنة من العمر وتتحدر من مدينة الدار البيضاء، وهي أم لست بنات، انفصلت عن زوجها المنتمي لداعش، والذي يوجد حالياً ضمن المجموعات المتطرفة المقاتلة بسوريا، تسكن بالفقيه بنصالح، حيث كانت ترتدي البرقع وتواظب على حضور الدروس الدينية.

وبمجرد توقيف المتهمين، تم وضعهما تحت تدابير الإعتقال الاحتياطي لفائدة البحث، حيث من المنتظر أن تتقدم زوجة الفقيه بالتنازل لفائدته قبل إحالة المشتبه فيهما معاً اليوم الأربعاء، أمام النيابة العامة بابتدائية الفقيه بنصالح من أجل تهم الخيانة الزوجية والمشاركة والإخلال بالحياء العام.

أوروبا والحرب الاقتصادية على المغرب

أما "الصباح"، فكتبت أن أوروبا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب، إذ أكدت وثائق مسربة من كواليس الاتحاد الأوروبي التحركات التي حذر منها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كشف أن هناك أطرافاً في الاتحاد تسعى إلى وضع عراقيل أمام ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوروبية، لكن عوض مواجهتها بأكبر قدر من الصرامة والحزم من جانب الشريك الأوروبي، فسح المجال لتنزيل مضايقات تهدد مسار تعاون استغرق بناؤه سنوات عدة، على اعتبار أنها ستدفع الرباط إلى الإعراض عنها والتركيز على شراكات أطلقتها في بلدان ومناطق متعددة، خاصة روسيا والصين والهند.

2 مارس موعد محاكمة "فرسان العدالة"

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن المتابعين في ملف السفير الروسي سيمثلون أمام القاضي يوم 2 مارس المقبل، في جلسة ستشهد محاكمة ثلاثة أظناء فقط، من مجموع 7 شباب ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية المغربي موقوفين على خلفية هذا الملف. ونسبة إلى مصادر الصّحيفة، فإن عدم مثول الباقين في الجلسة نفسها يرجع إلى استكمال إجراءات التحقيق.