مع استمرار الغموض حول السبب الحقيقي لوفاة السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، عبّرت وزارة الخارجية الروسية عن استيائها من تسريب معلومات أميركية عن التحقيق في أسباب الوفاة.

إيلاف: أعربت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن استغرابها من التسريبات في وسائل الإعلام حول التحقيق في أسباب وفاة مندوب موسكو الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، وحثت واشنطن على تمرير تلك المعلومات عبر القنوات الرسمية.

وتوفي فيتالي تشوركين في 20 فبراير 2017 قبل يوم من عيد ميلاده الـ65. وكان تولى منصب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك منذ 8 أبريل 2006.

وقالت وسائل إعلام روسية إنه لا يستطيع خبراء الطب الشرعي تحديد أسباب وفاة السفير تشوركين بدقة حاليًا، ويُتوقع أن يتمكنوا من تحديدها بعد أسابيع.&

وأشار الخبراء الذين قاموا بتشريح جثمانه في أحد مستشفيات مدينة نيويورك، في تصريحات صحافية، إلى أن الأمر يتطلب مزيدًا من الفحوص التحليلية لتحديد أسباب وفاة السفير الروسي.

وأوضحت زاخاروفا في مؤتمر صحافي: "مساء يوم أمس، حسب توقيت موسكو، استغربنا ما سمعناه من تسريبات في وسائل إعلام أميركية، عن تحقيق في أسباب وفاة مندوب روسيا. نحن نعتبر أن هذه المعلومات يجب أن تسلم للجانب الروسي قبل كل شيء عبر القنوات الرسمية…".

احترام المعايير
وأصرّت زاخاروفا على هذا الطلب، موضحة أن الجانب الأميركي ملزم باحترام المعايير الإنسانية المعتمدة في هذا المجال، إضافة إلى ضرورة تجنب أي تلاعب بالمعلومات قد يثير انزعاج عائلة الفقيد. وأضافت زاخاروفا أن جثمان تشوركين سيصل إلى موسكو الخميس 23 فبراير، وستجري مراسم التشييع يوم الجمعة.

وكانت المتحدثة باسم كبير الأطباء الشرعيين في نيويورك جولي بولسر قالت إن التحقيقات في أسباب وفاة تشوركين، الذي غيّبه الموت يوم الاثنين 20 فبراير، قبل يوم من عيد ميلاده الـ65، قد تستغرق أسابيع عدة.&

ووصفت بولسر التحقيقات بأنها اعتيادية، مضيفة أن الإجراءات تضم اختبار الأنسجة واختبارات التسمم. وكانت التقارير الأولية قد أشارت إلى وفاة تشوركين بأزمة قلبية.


&