«إيلاف» من لندن: في اليوم الرابع من عمليات تحرير الجانب الغربي للموصل "الأيمن"، كثفت القوات العراقية من قصفها الجوي والمدفعي على مواقع تنظيم داعش في مطار المدينة، تمهيدًا لاقتحامه، بينما اعلن البنتاغون عن تحرير 125 كيلومترًا مربعًا من هذا الجانب منذ انطلاق معاركه الاحد الماضي، في وقت حرر الحشد الشعبي مزيدًا من القرى.

وشنّ طيران التحالف الدولي والعراقي غارات جوية مكثفة ضد مواقع تنظيم داعش حول مطار الموصل الدولي بغرب المدينة، بالترافق مع قصف مدفعي ثقيل بإتجاهها، لتمهيد الطريق لاقتحامه خلال الساعات المقبلة تحت غطاء جوي.&
ومن جهته، قال مصدر محلي إن قصفاً جوياً عنيفًا أباد فجر اليوم رتلاً لكتيبة النخبة في تنظيم داعش قرب مطار الموصل الدولي غرب المدينة، يضم عشر مركبات محملة بالمسلحين والعتاد في الطريق الى داخل المطار لتعزيز خطوط التنظيم الدفاعية. واوضح أن الرتل عائد لكتيبة المرابطون، والتي تعد من نخبة مقاتلي داعش، واغلب عناصرها من العرب والأجانب.. مؤكداً أن جثث عناصر التنظيم والمركبات المحروقة واضحة في الطرقات.

ومن جانبه، اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" جيف ديفيس عن تمكن القوات العراقية من استعادة 125 كيلومترًا مربعًا من الجانب الايمن للموصل، منذ إنطلاق عملية تحريره الاحد الماضي.

وقال ديفيس إن البنتاغون ستقدم للبيت الأبيض في الأسبوع المقبل خطة أولية لتسريع وتيرة المعركة ضد تنظيم داعش، مضيفًا أن الخطة لن تتناول وجود التنظيم المتطرف في العراق وسوريا فحسب، بل في مناطق أخرى ظهر فيها.

وكان قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير يار اللهة قد أعلن امس أن القوات الأمنية أصبحت على مشارف مطار الموصل ضمن عمليات تحرير غرب المدينة الايمن من سيطرة تنظيم&داعش والتي أعلن انطلاقها رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الأحد الماضي.

الحشد يحرر قرى غرب الموصل ويواجه اغنامًا مفخخة

اعلن الاعلام الحربي للحشد الشعبي اليوم أن قوات الحشد تقدمت من ثلاثة محاور جنوب غرب قضاء تلعفر لتنفيذ الصفحة السادسة من عملياتها غرب الموصل، حيث واجهت بأغنام فخخها تنظيم داعش.

وقال الناطق الرسمي باسم الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي إن قوات الحشد الشعبي بدأت الاربعاء صولة جديدة للقضاء على ما تبقى من عناصر داعش في قضاء تلعفر غرب الموصل.
واشار في بيان تابعته «إيلاف» الى انه في الساعات القليلة الماضية "انطلقت جحافلكم الثورية الوطنية صوب أهدافها في جنوب غرب تلعفر لتنقض كالنسور على ما تبقى من جيوب الخيانة والتطرف والتكفير الداعشي في تلعفر". واكد مقتل والي تلعفر بضربة لطيران الجيش غرب تلعفر "عمار مصطفى يوسف"، بعد إستهدافه بضربة لطيران الجيش على قرية عين طلاوي.

واوضح الاعلام الحربي أن العمليات من تل الحوثي جنوب غرب قضاء تلعفر انطلقت من ثلاثة محاور، وهي: عين طلاوي وخرابة الجحيش، وعين الشريعة. واكد أن قوات الحشد الشعبي باللواء العاشر سيطرت على قرية خرابة الجحيش، وقتلت عددًا من القناصين لتنظيم داعش الذين كانوا يتمركزون في بعض المنازل .

واضاف أن قوات اللواء عثرت على كدس من الاسلحة والاعتدة تركها تنظيم داعش بعد هروبهم من القرية. وأن قوات الحشد تمكنت من تحرير قرية الشريعة الشمالية جنوب غرب تلعفر، موضحًا أن&

اللواء 11& يقتحم قرية عين طلاوي من ثلاثة محاور، وطيران الجيش يحقق خمس اصابات تطال مفارز التنظيم المنهزمة& داخل القرية.

واكد الاعلام الحربي أن عناصر تنظيم داعش يقومون بتفخيخ الأغنام في قرية عين طلاوي بالمحور الغربي للموصل، لإعاقة تقدم قطعات الحشد الشعبي.

وخلال هذه المعارك، فقد اصيب مصور قناة كربلاء الفضائية ياسر الكناني بجروح طفيفة اثناء تغطيته للعمليات الحربية للحشد في قرية عين طلاوي جنوب غرب تلعفر.

غرب الموصل بأيمنها سيشهد حرب شوارع

&ويقول خبراء عسكريون إنه رغم أن الجانب الغربي من الموصل الذي يطلق عليه السكان المحليون الساحل الأيمن من نهر دجلة هو الأصغر مساحة مقارنة بالشرقي الايسر، إذ لا يتجاوز 40 % من مساحة المدينة إلا أنه الأعلى كثافة حيث يقطنه نحو 800 ألف نسمة من أصل قرابة مليونين وفق الإحصاء الحكومي.

وفي الجانب الغربي من الموصل 99 حيًا من إجمالي 183 حيًا في المدينة، لكن البناء المعماري لهذا الجانب يتسم بقدمه، فأغلب الأزقة والشوارع صممت لتلائم الحياة في عشرينيات القرن الماضي،&والإصلاحات التي طرأت عليها لا تتعدى ترميمات بسيطة للغاية.

ومع هذا الوضع ستضطر القوات المهاجمة إلى خوض حرب شوارع شرسة وصعبة للغاية من شأنها تحييد الكثير من عناصر القوة لدى الجيش العراقي، خاصة الأسلحة ذات التدمير الواسع، فضلاً عن ترشيد القصف الجوي والمدفعي، فالإفراط في استخدام القوة قد يؤدي إلى أضرار بالغة بين المدنيين وانهيار وتشقق المباني القديمة، حتى تلك الواقعة خارج دائرة القصف، وهو ما قد يدفع القوات العراقية والحليفة إلى استعمال الصواريخ الحرارية والذكية، والطائرات دون طيار والأسلحة ذات الدقة العالية.

&وللجانب الغربي من الموصل أهمية كبيرة، لاحتوائه على مجموعة من المؤسسات الحكومية المهمة، منها مبنى ديوان محافظة نينوى ومطار الموصل الدولي ومعسكر الغزلاني ومديرية بلدية الموصل والمجمع الحكومي، الذي يضم رئاسة محكمة نينوى ومديرية الشرطة والمؤسسة الإعلامية الرسمية. &

وفي هذا الجانب من المدينة توجد ايضًا مراكز القيادة والسيطرة لداعش، فضلاً عن قادة التنظيم ومقاتليه الأقدم والأكثر كفاءة ولاسيما الأجانب منهم وهو ما يرجح أن المعارك في الجانب الغربي ستكون الأكثر شراسة مقارنة بمعارك الجانب الشرقي الايسر، الذي تم تحريره في 24 من الشهر الماضي.

&

&

&