نصر المجالي: كشف تقرير روسي سبب زيارة السيناتور الأميركي جون ماكين السرية لمدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

ونقلت قناة "RT" الروسية عن مصدر قوله إن زيارة السيناتور ماكين هدفت للضغط على الأكراد لفتح كوريدور (ممر) بعرض 20 كم من تل أبيض باتجاه الرقة للسماح للفصائل السورية المدعومة من أنقرة بمواصلة العمليات دون التواجد الكردي.

وكانت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية نقلت عن مسؤولين أميركيين ومكتب ماكين، أن زيارة السناتور الذي يترأس لجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، لمدينة عين العرب (كوباني) في شمال سوريا كانت تهدف إلى مناقشة عملية تحرير مدينة الرقة السورية من قبضة "داعش" مع العسكريين الأميركيين وممثلي "قوات سوريا الديمقراطية".

وقالت المصادر إن الزيارة نظمت بمساعدة القوات المسلحة الأميركية. وبعد زيارة سوريا توجه ماكين إلى أنقرة، حيث التقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
ويشار إلى أن الدعم الأميركي للأكراد في سوريا يعتبر إحدى أهم نقاط الخلاف بين أنقرة وواشنطن في ما يتعلق بالملف السوري.

يذكر أن "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تضم ميليشيات كردية وعربية، أعلنت يوم 6 نوفمبر 2016 انطلاق عملية "غضب الفرات" لتحرير مدينة الرقة، أحد أهم معاقل تنظيم "داعش" الإرهابي وعاصمة "الخلافة" المزعومة التي أعلنها التنظيم على الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق. وتقوم "قوات سوريا الديمقراطية" بعمليتها بالتنسيق مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
&