أغرقت التساقطات المطرية العاصفية شوارع بعض المدن المغربية، وشلت حركة السير بعدد من المناطق والشوارع الرئيسية بالعاصمة الرباط وجارتها الشمالية سلا، كما تسببت الأمطار الغزيرة اليوم الخميس، في إيقاف خط السكك الحديدية الرابط بين الرباط والقنيطرة، حيث ظل المئات من المسافرين عالقين في القطارات بسبب الاضطرابات الجوية التي شهدتها المملكة.

إيلاف من الرباط: عاينت "إيلاف المغرب" عددًا من شوارع العاصمة الرباط، المغمورة بالمياه، خاصة الشوارع القريبة من وسط المدينة ومحطة القطار المدينة، كما أوقفت الأمطار خط "الترامواي" الرابط بين الرباط وسلا عن العمل، وغمرت السيول في الآن ذاته، عددًا من الشوارع الأخرى في المدينتين.

وأدى ارتفاع منسوب المياه إلى إغراق عدد من الأحياء السكنية، التي اقتحمت المياه فيها المنازل والطبقات السفلى منها، إذ تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من الصور ومقاطع الفيديو التي تبيّن مستوى المياه والفيضانات التي غمرت الأحياء والشوارع، بعد اختناق المجاري التي لم تستوعب المياه الغزيرة.

وأظهرت صور وفيديوهات تم نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، عددًا من الأحياء وقد غمرتها المياه، كما أظهرت العشرات من السيارات التي غمرتها المياه أيضًا. ويرتقب أن تخلف الفيضانات التي شهدتها المدينتان أضرارًا وخسائر مادية كبيرة، بالنسبة إلى أصحاب المحال التجارية التي أغرقتها السيول.

لم تسلم الحالة التي أصبحت عليها شوارع وأحياء المدينتين من سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين سخروا فيها من السلطات المحلية والمنتخبين، بسبب البنيات التحتية التي وصفوها بـ"الضعيفة" و"العاجزة" عن استيعاب الأمطار التي غمرت المدينتين في ساعات قليلة فقط، مطالبين المسؤولين والمجالس المنتخبة بإعادة إصلاحها حتى لا تتكرر مثل هذه المشاهد.

يشار إلى أن مديرية الأرصاد الجوية، سبق لها أن حذرت في نشرة إنذارية المواطنين من التساقطات المطرية العاصفية، التي توقعت أن تعرفها الدار البيضاء والمحمدية وبن سليمان والرباط والصخيرات وتمارة وسلا والقنيطرة والعرائش وسيدي قاسم وسيدي سليمان والنواصر.

من جانب آخر، تناقلت مواقع إخبارية في مدينة الحسيمة، خبر وقوع هزة أرضية قبالة سواحل المدينة، وتناقلت المصادر المذكورة صورًا نشرها المعهد الجيوغرافي الإسباني، والذي أفاد بدوره بوقوع الهزة الأرضية، اليوم الخميس، التي شعر بها بعض سكان مناطق الجنوب الإسباني. وبحسب المصدر عينه، فقد بلغت قوة الهزة حوالى 3 درجات على سلم ريشتر.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على سلم ريشتر في قرية آيت عميرة في إقليم أشتوكة آيت بها ( جنوب) صباح الاثنين الماضي، وفق ما أعلنه المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.