نصر المجالي: أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، عن سقوط طائرة أردنية عسكرية مشاركة في التحالف، في الأراضي السعودية ونجاة قائدها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ونقلت الوكالة السعودية عن بيان لقيادة التحالف قولها إن "طائرة مقاتلة أردنية تابعة لقوات التحالف من نوع ( أف 16) تعرضت لخلل فني، أدى إلى سقوطها في قطاع نجران داخل الأراضي السعودية". وهذا هو الحادث الأول من نوعه لمقاتلة أردنية منذ بدء عمليات التحالف العربي العام 2015.

ومن جهته، صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بأن احدى طائرات سلاح الجو الملكي من طراز (F16) المشاركة في مهمة التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية سقطت اليوم داخل الاراضي السعودية.

وأضاف المصدر أن قائد الطائرة الملازم أول طيار مقاتل عدنان نعيم عبد العزيز نباص تمكن من القفز بالمظلة داخل الأراضي السعودية ولم يصب بأذى وستتم إعادته مساء اليوم (الجمعة) إلى الأردن بالتنسيق مع سلاح الجو السعودي.

يذكر أن الأردن عضو في التحالف العربي الذي أعلن في مارس 2015 وتشارك في العمليات العسكرية طائرات مقاتله من مصر والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين، كما وفتحت الصومال مجالها الجوي والمياه الإقليمية والقواعد العسكرية للائتلاف لاستخدامها في العمليات.&

وقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا الدعم اللوجستي للعمليات، حيث تم نشر عسكريين في مركز القيادة والسيطرة المسؤول عن الضربات الجوية، كما وفرت باكستان سفنًا حربية لمساعدة التحالف في فرض حظر على الأسلحة من الوصول إلى الانقلابيين ضد الحكومة الشرعية.&