الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة السبت &بـ"المساء" التي كتبت ان الجرائم المالية والإلكترونية بالمغرب حركت المدير العام للأمن الوطني، إذ بعد أن كانت خلية واحدة في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية متخصصة في الجرائم الإلكترونية، التي بدأت تتطور باستمرار في المغرب، تم الاعتماد على 5 مختبرات متخصصة في الجرائم الالكترونية، واحد في كل من الرباط ومراكش وفاس والدار البيضاء واخرى في كلميم، علاوة على المختبر الذي يعود للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والذي تم تحديثه أخيراً.

ورصد تقرير أن أغلب الشكاوى المتعلقة بالجرائم الإلكترونية تتعلق بالابتزاز الجنسي والتشهير على الإنترنت، إذ غالباً ما يبحث المتهمون عن الضحايا داخل المغرب وخارجه ويستعملون أسماء مستعارة لإناث للايقاع بضحايا من مختلف الفئات، من بينها مسؤولون.

كما سجل التقرير ارتفاع قضايا ملفات التشهير، التي تأتي بدافع تصفية الحسابات، إذ غالباً ما يبدأ الأمر بإنشاء حسابات "فيسبوكية" مصحوبة بتعليقات مسيئة وهجمات إلكترونية تتعلق بالاحتيال مثل إعلانات البيع الكاذبة والتوظيف، الذي يتطلب رسوماً وسرقة بطاقات الائتمان.

المغرب يرفض مقترحات ألمانية حول " احتجاز" اللاجئين

قطع المغرب بشكل رسمي الطريق أمام بعض المقترحات الأوروبية، التي بدأت تطفو على السطح في الآونة الأخيرة بخصوص مراكز لاستقبال اللاجئين. وكشف دبلوماسي مغربي في موقف رسمي لـ"المساء" أن المقترح مرفوض، ملقياً اللوم على مقاربة أوروبا للأمن والهجرة.

وأوضح سفير المغرب بإيطاليا أن إمكانية إنشاء مراكز لاستقبال اللاجئين الذين ترفض طلباتهم من دول الاتحاد الأوروبي، أو يقبض عليهم وهم في طريقهم إلى أوروبا، غير ممكنة، مضيفاً أنها مرفوضة أخلاقياً لأننا لا نستطيع احتقار البشر في مراكز إيواء.

وألقى حسن أبو أيوب السفير المغربي في إيطاليا، باللوم على المقاربة الأوروبية الخاصة بملف الأمن والهجرة، موضحاً ان المقاربة التي اتبعها الاتحاد الأوروبي لم تعط النتائج المنتظرة منها.

الدبلوماسي المغربي الذي كان يتحدث في حوار مع وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، أوضح أن إنشاء هذه المراكز هو أمر مرفوض، بعد تداول بعض السياسيين الألمان هذا المقترح لمواجهة أزمة اللجوء المتزايدة التي تعاني منها ألمانيا بشكل خاص.

أخنوش يبني آلة انتخابية من الأعيان&

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أنه منذ اعتلائه كرسي الرئاسة في حزب التجمع الوطني للاحرار، يشتغل عزيز أخنوش على صناعة آلة انتخابية كاسحة لمواجهة حزب العدالة والتنمية في المعارك الانتخابيّة المقبلة، وتجنب الهزيمة التي تلقاها حزب الأصالة والمعاصرة في انتخابات 7 أكتوبر.

هي خلطة من قيادات بارزة في الأحرار، وكتيبة من رجال الأعمال والأعيان الذين لم تكن تربط أغلبهم أي صلة بالحزب أو حتى بالعمل السياسي فضلاً عن عدم وجود أي رابطة أيديولوجية بينهم، أتى بهم أخنوش وعينهم دفعة واحدة منسقين جهويين وإقليميين لحزبه في أكبر وأسرع عملية تغييرات تنظيمية يشهدها هذا الحزب.

ففضلاً عن أعضاء المكتب السياسي، هناك لائحة ثانية لرجال أعمال وأعيان ليست لديهم تجربة سياسية أو لديهم تجربة محدودة، مثل حال جهة سوس-ماسّة،حيث عين رجل الاعمال حاميد البهجة منسقا للحزب فيها خلفاً لمحمد بودلال، كما ان البهجة &رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت ونائب برلماني، وفي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عين سعد بنمبارك منسقاً جهوياً، بالرغم من أن الرجل لم يقض سوى بضعة شهور في حزب التجمع الوطني للأحرار قادماً إليه من حزب الاستقلال، وليس لديه أي سجل انتخابي أو سياسي بارز، فهو شخصية غير مَعروفة، وبالكاد يقدم بوصفه محامياً.

لكن، هل يمكن لهذه الخطة أن تواجه حزب العدالة والتنمية في أي انتخابات مقبلة.

إسبانيا تدرس الأمازيغية لجيشها

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أنه في الوقت الذي لا يزال فيه تدريس الأمازيغية كلغة رسمية في المملكة يثير الكثير من الجدل بسبب التماطل في تعميم تدريسها، قام الجيش الإسباني، بتنسيق مع حكومة مدينة مليلية المحتلة، في سابقة من نوعها، باتخاذ قرار تدريس اللغة الأمازيغية للعسكريين الإسبان الراغبين في تعلمها بشكل طوعي، هذه المبادرة من شأنهاأن تنتقل تدريجياً، إلى مدينة سبتة المحتلة وجزر الكناري، باعتبار أن الأمازيغية تشكل تراثاً حضارياً لشعوبها.

المعطى الجديد الذي تفاعل معه إسبان ومغاربة أوردته صحيفة "إلكوفيدينثيال ديجيتال" المقربة من المخابرات الإسبانية، مشيرة إلى أن العسكريين الإسبان الموجودين في قاعدة ألفونصو 13 بمليلية يمكنهم الاستفادة من مقعد لتعلم لغة تمازيغت المنتشرة بشكل كبير في جبال الأطلس".

صاعقة تضرب 6 عمال ببوزنيقة

و كتبت "الأحداث المغربية" أن ستة أعوان تابعين للإنعاش الوطني، وملحقين بالإقامة الملكية ببوزنيقة (قرب الرباط) نجوا يوم 23 فبراير الجاري من موت محقق، بعد أن تعرضوا لصاعقة طبيعية، والتي تعرف لدى المغاربة بـ"الرعدة"، وتم نقلهم إلى مستعجلات مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية، في حين اثنان منهم كانا في حالة غيبوبة، بينما ما زالالمصابون يتلقون العلاج بالمستشفى تحت الرعاية الطبية من طبيب تكلف برعايتهم في غياب أي مساعدة من الجهات المعنية.

الحبس لعقيد بالدرك الملكي

وفي خبر اخر بالصحيفة ذاتها، تقرأ "إيلاف المغرب" ان غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أسدلت الستار على المرحلة الاولى من المحاكمة التي توبع فيها 13 دركياً، حيث أدانت جميع المتهمين بالحبس النافذ، وضمنهم القائد الجهوي السابق لجهة كلميم واد نُون بتهمة الإرتشاء.

وقد تراوحت الأحكام بين 4 سنوات وسنة حبساً نافذاً، وهي الأحكام التي فجعت المتهمين وأفراد أسرهم.

استنفار في المديرية الجهوية للصحة بسوس-ماسة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأخبار" التي كتبت ان الاستنفار الذي تعيشه مصالح المديرية الجهوية للصحة بسوس ـ ماسة، لمعرفة من سرب أخباراً عن تدبير توزيع السكن الإداري الذي يتم الإعداد للإفراج عنه، رغم كون تدبير السكن الإداري يقع تحت تدبير المندوبية الإقليمية للصحة، لأن المدير الجهوي للصحة يضغط في اتجاه استفادة مقربين منه خارج الضوابط القانونية المنظمة لعملية توزيع السكن الإداري، والتي تخضع لمساطر وإجراءات محددة في مذكرة وزارية.