غادر وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، متوجهاً إلى العاصمة الأميركية واشنطن، في زيارة هي الثانية خلال 3 أشهر. وسط تقارير عن زيارة وشيكة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للولايات المتحدة للتحادث مع الرئيس الأميركي دونالد&ترامب.

وقال التلفزيون المصري الرسمي، إن وزير الخارجية سيعقد خلال الزيارة التي تستمر ليومين فقط، مباحثات مع عدد من المسؤولين بينهم نظيره الأميركي ريكس تيلرسون. كان شكري زار واشنطن في نهاية نوفمبر 2016 قبل تنصيب الرئيس الأميركي.

وفي هذه الأثناء، تحدثت تقارير إعلامية محلية، أن الزيارة تأتي في إطار الإعداد لأخرى مرتقبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة، وهو ما لم تؤكده السلطات الرسمية.

اتصال&

وأجرى ترامب والسيسي اتصالاً هاتفياً، بعد ثلاثة أيام من تنصيب الرئيس الأميركي الذي أعرب عن تطلعه لزيارة نظيره المصري إلى واشنطن. وتعول القاهرة، على إدارة ترامب، مزيدًا من الدعم الاقتصادي والدبلوماسي لمصر.&

وخلال الاتصال الهاتفي، أكد الرئيسان الأميركي والمصري عزمهما على مكافحة الإرهاب والتطرف، وحينها، قال شون سبايسر المتحدث باسم ترامب إن الرئيس الأميركي "أكد التزام الولايات المتحدة بالعلاقات الثنائية بين البلدين التي ساعدتهما على مواجهة التحديات في المنطقة لعقود".

أما المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فقال في بيان إن الرئيس الأميركي "أبدى تقديره لما تحملته مصر من صعاب خلال حربها ضد الإرهاب"، وأكد التزام الإدارة الأميركية بدعم مصر.

مساعدات&

وتعد مصر ثاني أكبر دولة تتلقى المساعدات العسكرية سنويًا من الولايات المتحدة، وليست هناك أرقام رسمية حول حجم المساعدات الأميركية لمصر، غير أن تقريرًا منشورًا بصحيفة (الأهرام) الحكومية المصرية عام 2012، ذكر أنه منذ توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل برعاية أميركية عام 1979، تقدم واشنطن لمصر نحو 2.1 مليار دولار كمساعدات سنوية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما أوقفت المساعدات العسكرية لمصر، وقيمتها 1.3 مليار دولار سنويًا عام 2013، وذلك عقب إطاحة الجيش بالرئيس المصري السابق محمد مرسي إثر احتجاجات ضد حكمه.

وأعلنت الولايات المتحدة آنذاك تجميد تسليم مصر مساعدات عسكرية، تشمل مقاتلات إف 16 وطائرات أباتشي وصواريخ هاربون ودبابات، وجعلتها رهنًا بإحراز تقدم ملموس نحو الديمقراطية.

وطرأ تغيير على الموقف العام 2015 عندما سُمح بتسليم مصر طائرات أباتشي لمساعدتها في العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب في سيناء.