نصر المجالي: أعلنت موسكو عن ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلي الحكومة السورية والمعارضة الوطنية، مؤكدة أن النظام في سوريا يجب أن يكون علمانيًا، وليس سنيًا أو علويًا أو أي نظام آخر.

وقال مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، في كلمة ألقاها في منتدى (فالداي) اليوم الإثنين، إنه يجب بالطبع تشكيل هياكل معينة تقوم بتحقيق النظام عمومًا في التسوية السياسية وكذلك هياكل حكم تضم ممثلي السلطات الحالية والمعارضة السورية الوطنية.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن الدبلوماسي الروسي تأكيده في كلمته على إجراء انتخابات ديمقراطية، مشيرًا إلى أن السوريين داخل البلاد، وكذلك اللاجئين المتمتعين بحق التصويت يجب أن يختاروا قيادتهم.

لا بقاء&لإيران

ورفض بوغدانوف المخاوف بشأن سعي إيران إلى البقاء في سوريا وفرض سيطرتها عليها، قائلاً: "لدينا نتائج معترف بها دوليًا في إطار فيينا لمجموعة دعم سوريا بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين وتركيا وإيران والعرب، وتم تأكيدها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وكان نائب وزير الخارجية الروسية في وقت سابق قال إن موسكو تأمل في أن تشكل المعارضة السورية وفدًا واحدًا للمفاوضات، مشددًا على ضرورة مشاركة الأكراد في المفاوضات في جنيف.

وأوضح بوغدانوف، في تصريح صحفي، أن موسكو تبحث يوميًا مع دمشق مسائل ذات طابع سري، بما في ذلك إنشاء مناطق آمنة.

وفد موحد

وقال بوغدانوف للصحافيين إننا نعوّل على تشكيل وفد موحد للمعارضة، "لأن الجميع جاء إلى هنا في نهاية المطاف لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. ولذلك، فإن الهدف المشترك واضح ومفهوم، لكن كما أفهم فإن كل وفد لديه بعض الفروقات الدقيقة بخصوص تفسير هذا القرار".

كما أعرب الدبلوماسي الروسي عن أمله في أنه "ستكون هناك اتصالات اليوم بين مجموعة "الرياض" و"موسكو" للمعارضة السورية.

مفاوضو جنيف&

وتشارك في مفاوضات "جنيف- 4" ثلاثة وفود من المعارضة السورية، وما يميز هذه الجولة عن سابقاتها هو الحضور القوي للمعارضة السورية المسلحة، إذ تم إدراج ممثلي الفصائل المشاركة في نظام وقف إطلاق النار على قائمة أعضاء وفد المعارضة "الأساسي" المتكون من 22 شخصًا.

ويضم الوفد الحالي المشترك ممثلين عن الائتلاف الوطني السوري والهيئة العليا للمفاوضات وفصائل المعارضة المسلحة المشاركة في وقف إطلاق النار، ساري المفعول منذ 30 ديسمبر الماضي.

ويترأس الوفد عضو الائتلاف الوطني نصر الحريري، فيما تم تعيين محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.

كذلك يشارك في هذه الجولة من المفاوضات، وفدا ما يعرف بمنصتي "موسكو" و"القاهرة"، فيما كانت مصادر في الأمم المتحدة قد ذكرت في وقت سابق أن الهيئة العليا للمفاوضات أصرت على اعتبار وفدها الممثل الوحيد للمعارضة، وإشراك الآخرين كـ"مستشارين وخبراء".

ويشار إلى أنه تم استبعاد حزب الاتحاد الديمقراطي، و"منصة بيروت"، التي تشكلت مؤخرًا، و"منصة حميميم" التي أطلق عليها هذا الاسم تيمنًا بقاعدة حميميم الجوية، حيث ترابط مجموعة القوات الجوية الروسية.