نصر المجالي: أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، عن زيارة وشيكة يجريها فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية إلى موسكو. ويأتي الاعلان بعد أيام من فشل لقاء بين قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر والسراج في القاهرة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن زيارة السراج المنتظرة "ستكون خلال الأيام القليلة المقبلة؛ وذلك في إطار المشاورات التي تجريها موسكو مع كافة أطراف النزاع الليبي".

ونقلت وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية عن بوغدانوف قوله: "تعتبر هذه الزيارة خطوة هامة باتجاه كسر حالة الجمود بين حكومة طرابلس (الوفاق) وخليفة حفتر"، قائد القوات المنبثقة عن مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق، شرق البلاد.

وفي 19 فبراير الجاري، قال السراج إنه يعول على موسكو في تقريب الخلافات بينه وبين حفتر. وأضاف في تصريح صحفي: "لدينا أمل كبير أن تقوم موسكو بدور الوسيط بيننا وبين حفتر".

وزار المشير حفتر موسكو في أواخر العام الماضي، كما زارها ورئيس مجلس النواب في طبرق، عقيلة صالح، في مناسبتين منفصلتين.

ومنذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، إثر ثورة شعبية في 2011، تعاني ليبيا من إنفلات أمني وانتشار السلاح، فضلاً عن أزمة سياسية.

وتتجسد الأزمة السياسية الحالية في ليبيا بوجود ثلاث حكومات، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما "الوفاق الوطني" المدعومة من المجتمع الدولي، و"الإنقاذ"، إضافة إلى "الموقتة" بمدينة البيضاء، والتي انبثقت عن مجلس نواب طبرق.&
&