نصر المجالي: يعقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم الخميس المقبل، أول قمة في 10 دونينغ ستريت، مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي منذ توليها منصبها في يوليو 2016، حيث سيبدأ الملك يوم الأربعاء المقبل، زيارة عمل إلى العاصمة البريطانية لندن، ستكون الثانية خلال نحو شهر.

وقال بيان للديوان الملكي الهشمي إن الملك عبدالله الثاني سيلتقي خلال الزيارة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، ورؤساء وأعضاء عدد من اللجان في البرلمان البريطاني.

يشار إلى أن العاهل الأردني كان التقى في سبتمبر 2016 مع رئيسة الوزراء البريطنية على هامش مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وستتركز مباحثات الملك عبدالله الثاني، وفق البيان ذاته، على "تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والسبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون الأردني البريطاني في مختلف المجالات".

يُشار إلى أن العاهل الأردني قام بزيارة قصيرة إلى بريطانيا في 26 يناير الماضي، تلت زيارة له لموسكو حيث تحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث التقى في لندن &وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، في اجتماع جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما التقى وزير الدفاع مايكل فالون.

وعلم أن محادثات الملك عبدالله الثاني ستتناول عددا من الملفات المهمة أبرزها تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، خصوصا المتعلقة بالأزمة السورية، ومستقبل عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين.

كما ستتناول جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية تزامنا مع الالاجتماعات الأخيرة لؤتمر (جنيف 4) فضلا عن بحث تعزيز التعاون الدولي في سبيل القضاء على العصابات الإرهابية التي باتت مصدر تهديد لأمن واستقرار المنطقة والعالم.