لم يصدر إلى اللحظة أي بيان رسمي من السلطات المصرية بشأن قرار منع أمين سر اللجنة المركزية في حركة فتح، جبريل الرجوب، من دخول الأراضي المصرية، يوم الإثنين، رغم دعوته من قبل الجامعة العربية إلى حضور المؤتمر الوزاري حول الإرهاب والتنمية المجتمعية.

إيلاف: أكدت مصادر مطلعة في مطار القاهرة، أن السلطات المختصة، قامت بترحيل جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بعد منعه من دخول البلاد لدى وصوله من بلاده عن طريق الأردن، تنفيذًا لتعليمات إحدى الجهات الأمنية رغم السماح بدخوله إلى صالة كبار الزوار.

وفي الوقت الذي لم يتسنَّ فيه الوصول إلى مسؤولين في وزارة الخارجية المصرية أو جبريل الرجوب للتعليق، فإنه من المعروف أن الحكومة المصرية ترتبط بعلاقات مع حركة (فتح) أفضل من علاقاتها بحركة حماس التي تدير قطاع غزة.

إلى ذلك، قالت مصادر فلسطينية إنه أثناء قيام مندوب سفارة فلسطين بإنهاء إجراءات جواز سفر الرجوب من صالة كبار الزوار، فوجئ برفض إحدى الجهات الأمنية دخوله مع قرار بترحيله على الطائرة نفسها. وأجرى الرجوب اتصالات عدة للسماح له بدخول مصر، إلا أنه فشل، وتم ترحيله على الطائرة نفسها إلى الأردن.

أبو دياك ينسحب
وقال مصدر فلسطيني لموقع (دنيا الوطن): إن وزير العدل الفلسطيني، علي أبو دياك، انسحب من المؤتمر، ردًا على المنع المصري للرجوب، رغم أن الرجوب، مدعو من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، مؤكدًا على أن أبا دياك في طريقه إلى الأراضي الفلسطينية بعد مغادرة القاهرة.

وبيّن المصدر أن الرجوب كان من المفترض أن يمثل فلسطين في المؤتمر، وكان من المخطط له إلقاء كلمة باسم دولة فلسطين، لافتًا إلى أن دعوة الرجوب وأبي دياك ليست من مصر، بل هي فقط مستضيفة للمؤتمر، مشددًا على أن مشاركة الرجوب كانت بصفته كرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وليس بصفته القيادية داخل حركة فتح، ورغم ذلك تم المنع المصري له..

من جهته، قال منير الجاغوب المسؤول في حركة (فتح) في الضفة الغربية على صفحته في موقع فايسبوك، إن الرجوب تلقى دعوة من الجامعة العربية لحضور مؤتمر في مدينة شرم الشيخ المصرية عن الإرهاب. وقال إنه بعد علمه بمنع دخول الرجوب بناء على أوامر من المخابرات المصرية انسحب الوفد الفلسطيني من المؤتمر.