تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن طالبًا مغربيًا في السنغال يدعى مازن شكيري لقي حتفه ليلة الجمعة الماضي متأثرًا بجروح بليغة، بعد تعرّضه لاعتداء في دكار من قبل عصابة اعترضت سبيله أثناء عودته إلى مسكنه.

إيلاف من الرباط: قال والد الضحية في اتصال مع الصحيفة نفسها، إن ابنه كان مقررًا أن يعود إلى المغرب في الأسبوع المقبل بعد أن يناقش في 5 مارس أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في تخصص جراحة الأسنان في كلية الطب والصيدلة في دكار.

وأضاف والد الضحية، الذي يقطن في حي تاركة في مرَاكش، أن مازن شكيري، الذي يبلغ من العمر 27 سنة، سينقل جثمانه بعد أيام قليلة إلى مسقط رأسه في مراكش، بعد إتمام الخطوط الملكية المغربية إجراءات نقله، بتنسيق مع السفارة المغربية في دكار ومع السلطات السنغالية، التي مازالت تواصل تحقيقاتها حول حادث الاعتداء الذي تعرّض له ابنه.

يشار إلى أن حادث الاعتداء الذي تعرّض له الطالب شكيري هو الأحدث في عمليات الاعتداء التي تتعرّض لها الطلبة الأجانب في السنغال، وفي مقدمتهم الطلبة المغاربة بهدف السرقة، وهو الأمر الذي دفع بجمعية الطلبة المغاربة في السنغال، والتي ينشط الضحية مازن شكيري في صفوفها، إلى تنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية ردًا على ذلك.

بركة يعتزم منافسة شباط&
كذلك تطالع "إيلاف المغرب" في "آخر سَاعَة" أن القيادي الاستقلالي ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، يستعد بقوة لخلافة حميد شباط على رأس حزب الاستقلال، في الوقت الذي يواصل الأخير سلسلة تصريحاته المعبّرة عن تشبثه بكرسي الأمانة العامة.

وحضر بركة أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السابع عشر للحزب، في نهاية الأسبوع الماضي، بعد أيام فقط من توجيهه رسالة إلى الاستقلاليين تتضمن الدعوة إلى نقد ذاتي بهدف تصحيح الأوضاع السائدة في الحزب، جراء ما وصفه بالتدبير الكارثي لشؤونه من طرف شباط، وعبّر بركة في رسالته عن قلقه وانشغاله الشديدين "إزاء الوضع الذي يعيشه حزبنا، حزب الاستقلال".

المفتشية العامة لوزارة العدل تطارد ثروات قضاة&
واصلت المفتشية العامة لوزارة العدل تنفيذ زياراتها الخاصة بتفتيش المحاكم وتقييم تنظيمها وتسييرها. ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن حالات خاصة اقتضت تتبع ثروات قضاة وأفراد عائلاتهم، وإنجاز التحريات اللازمة في الشكاوى والوشايات الموجهة ضد القضاة وموظفي كتابة الضبط، في احترام لمبدأ استقلال القضاء.

وتلقت المفتشية العامة، خلال السنة الجارية والأشهر الأخيرة من نهاية السنة الماضية، أكثر من 30 شكوى، كما توصلت بأوامر إجراء بحث صادرة من وزير العدل، إذ أنجزت المفتشية العامة بحثًا على مستوى التفتيش الخاص، الذي ينجز وفقًا لأحكام الفصل 13 من الظهير الشريف (مرسوم ملكي) المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، انتهى بإحالة 3 قضاة على المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بسبب ما ارتكبوه من إخلالات مهنية أو سلوكية، وأحيانًا بسبب خرق سافر لقاعدة قانونية ثابتة أثر على مقرر قضائي، وأضر بحقوق ومصالح معينة.

في سابقة.. وفد أميركي رفيع يبدأ زيارة لمخيمات تندوف&
بدأ وفد أميركي رفيع زيارة إلى مخيمات تندوف هي الأولى من هذا الحجم والنوع في عهد الإدارة الأميركية الجديدة، وتأتي بالتزامن مع التوتر في منطقة "الكركرات" وإعلان جبهة البوليساريو أنها تنسحب من المنطقة بعد انسحاب المغرب استجابة لنداء الأمين العام للأمم المتحدة.

وكتبت "المساء" أن الوفد الأميركي رفيع المستوى الأحد زار مخيمات تندوف، ويضم أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب ومساعديهم، كما يضم عددًا من المستشارين في القضايا الدولية لعقد لقاءات بعدد من قادة الجبهة.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها من حيث حجم الوفد وشخصياته، حيث كشفت مصادر دبلوماسية أن اللوبي المساند للجبهة في الولايات المتحدة لعب دورًا في هذه الزيارة، التي تأتي في إطار جولة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتأتي زيارة الوفد الأميركي في الوقت الذي تعيش فيه منطقة الكركرات في الصحراء على وقع توتر خَطِير، دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى دعوة الأطراف إلى سحب القوات من المنطقة، وهو ما استجاب له المغرب.

"ريضال" تنقلب على عمدة سلا
وجّه المدير العام لشركة "ريضال" المكلفة الماء والكهرباء والتطهير اتهامًا خطيرًا للمجلس الجماعي (البلدي) لسلا الذي يسيّره حزب العدالة والتنمية، بالوقوف وراء جزء من الخسائر الكارثية التي تسببت فيها الفيضانات، بعدما اجتاحت السيول يوم الخميس الماضي عددًا من المحاور، وأدت إلى عزل المدينة مخلفة أضرارًا فادحة بالممتلكات العامة والخاصة.

وكتبت "المساء" أن النائب البرلماني والأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة رشيد العبدي أعلن أن المدير العام لـ"ريضال" كشف في لقاء مع منتخبي الحزب أن الجماعة كانت قد فتحت مجموعة من الورشات على مستوى المدينة منها مدخل مكناس ومدخل القنيطرة والولجة وعنق الجمل وتكنوبوليس، وهي المحاور التي أدت إلى شل الحركة، وعزل المدينة بعد تجميع كميات كبيرة من المياه تحولت إلى سيول جارفة.

الرميد يتراجع عن موقفه الرافض لتعديل قوانين الحزب
أما "أخبار اليوم" فكشفت أن مصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية ووزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، تراجع عن موقفه القاضي برفضه لأي تعديل في قوانين الحزب للسماح لابن كيران بولاية ثالثة على رأس حزب العدالة والتنمية.

وقال الرميد في تصريح &للصحيفة نفسها، "إنه يتحفظ على الإجابة عن هذا الموضوع حاليًا، ويفضل إرجاءه إلى ما بعد انتهاء مشاورات تشكيل الحكومة، موقف اعتبره مراقبون خطوة احتياطية أقدم عليها الرميد حتى لا يضعف موقع ابن كيران التفاوضي.

البرلمان يشهر ورقة التحكيم الملكي في وجه ابن كيران
وكتبت" الصباح" أن البرلمان يشهر ورقة التحكيم الملكي، على اعتبار أنه الحل الوحيد الذي من شأنه فك الحصار الذي يفرضه رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله ابن كيران، على المؤسسات الدستورية، بل على الدستور ككل، وذلك لإنقاذ السنة التشريعية الحالية من الشلل، في إشارة إلى أن "البلوكاج" بات يهدد الدورة الربيعية بعدما أنهى الدورة الخريفية بحصيلة صفر قانون.

إغلاق الحدود في وجه قاضٍ متهم بتلقي رشاوى
وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح"، التي كتبت كذلك أن المستشار المكلف من قبل الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بإجراء التحقيق مع رئيس الغرفة المستشار بمحكمة النقض، المتابع بتهمة تلقي رشوة قيمتها 50 مليونًا (50 ألف دولار)، أصدر قراراً بإغلاق الحدود في وجهه، بعدما تعذر على الأخير الحضور لأولى جلسات الاستماع إليه حول المنسوب إليه، مقدمًا شهادة طبية تبرر غيابه.

قرار إغلاق الحدود أثار استفهامات عريضة، بالنظر إلى أنه تدبير قضائي يمكن الطعن فيه بسهولة أمام المحاكم العادية، لدى الغرفة الجنحية بمحاكم الاستئناف، إلا أنه على مستوى محكمة النقض، التي يتابع أمامها المستشار، فإن المشرع سكت عن إمكانية الطعن هذه، ولم يحدد الجهة التي يمكن الطعن أمامها، كما يجعل القرار مشوبًا بحصانة قضائية ويضرب في العمق مسطرة الامتياز القضائي، التي بموجبها يتابع الموظفون السامون، إذ إنها تحرمهم من التساوي مع المتهمين العاديين في المحاكم الأقل درجة.