لندن: طالبت السفارة السعودية في لندن، رعاياها في المملكة المتحدة بتجنب أماكن التجمعات؛ نظراً لما قالت إنه وضع أمني ينذر بشن هجمات "إرهابية" في بريطانيا وأوروبا.

وقال بيان السفارة الصادر الاثنين ٢٧ فبراير: "تنصح السفارة المواطنين بمتابعة الحالة الأمنية في البلاد، واتباع التعليمات الأمنية التي تصدرها أقسام الشرطة المحلية”، وأضاف البيان "تأمل السفارة من جميع المواطنين السعوديين المتواجدين في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية، توخي الحذر والابتعاد عن الأماكن المشبوهة وأماكن التجمعات".

ويأتي تحذير السفارة السعودية في بريطانيا، غداة إعلان الرئيس الجديد لجهاز مكافحة الإرهاب في بريطانيا، ماكس هيل، أن تنظيم داعش يعرّض بريطانيا لـ"أخطر مستوى" من التهديدات الإرهابية منذ تفجيرات الجيش الجمهوري الإيرلندي بالعاصمة لندن، في سبعينيات القرن العشرين.

وقال ماكس هيل، رئيس الإدارة المستقلة الجديدة، لصحيفة صنداي تليغراف البريطانية إن إسلاميين متشددين يستهدفون مدنا بريطانية.

وأشاد هيل بكفاءة أجهزة المخابرات البريطانية في الحد من خطر التهديدات الإرهابية في البلاد, وتعهد هيل بمراجعة إجراءات مكافحة الإرهاب مع مراعاة المخاوف حيال انتهاكات الحريات التي قد تحدث أثناء إجراءات المكافحة.

وقال هيل، الذي قاد بنجاح الإدعاء ضد منفذي تفجيرات 21 يوليو 2005 الفاشلة في لندن، إن تنظيم داعش يخطط لشن "هجمات عشوائية على مدنيين أبرياء من أي عرق أو لون" في مدن بريطانية.

وأشار إلى أن حجم الهجمات المُخطط لها يماثل تلك التي شنها الجيش الجمهوري الأيرلندي في سبعينات القرن العشرين، وأضاف، في أول مقابلة معه بعد توليه الدور الرقابي الجديد، أن هناك فروق بين الإطار الفكري للجيش الجمهوري الأيرلندي، وذلك الذي يتبناه تنظيم الدولة.