كابول: اكدت القوات الاميركية في افغانستان الثلاثاء انها قتلت في غارة جوية الاحد قياديا في طالبان كان قاد مرتين عمليات الحركة للسيطرة على قندوز المدينة الاستراتيجية في شمال البلاد.

وقالت القوات الاميركية في بيان نشر في كابول "في اطار عملية بالتعاون مع قوات الدفاع الوطنية الافغانية، نفذت القوات الاميركية غارة قتل فيها الملا سلام قائد طالبان في قندوز".

واضاف البيان "قتل اربعة مقاتلين اعداء آخرين مع سلام في العملية التي استهدفت المتمردين في قندوز في 26 شباط/فبراير (الاحد)" مشيرا الى انه "لم يصب اي مدني في هذه الغارة".

وكان حاكم الولاية اسد الله عمر خيل اعلن مقتل الملا عبد السلام اخوند، قائد طالبان في ولاية قندوز، الاحد خلال اجتماع كان منعقدا في اقليم دشتي ارشي ، واعترفت طالبان بمقتل "فاتح قندوز".

وقال الجنرال جون نيكولسون الذي يقود 8400 عسكري اميركي في افغانستان دعما للقوات الافغانية "ان الملا سلام ومقاتلي طالبان الذين كانوا تحت امرته قتلوا وروعوا اهالي قندوز لفترة طويلة".

وكان اخوند شن منذ 2011 هجومات عدة للمتمردين على قندوز التي تعد مركزا تجاريا مهما قرب طاجيكستان.

وسيطرت طالبان على هذه العاصمة الاقليمية حوالى اسبوعين في ايلول/سبتمبر 2015، فحققت بذلك اهم انتصار منذ ابعدها عن السلطة في 2001 الاجتياح الذي قادته الولايات المتحدة.

واستعاد المتمردون السيطرة فترة وجيزة على المدينة في تشرين الاول/اكتوبر 2016، ثم طردتهم منها القوات الافغانية المدعومة من الحلف الاطلسي.