«إيلاف» من لندن: أعلن في بغداد عن ارتفاع عدد النازحين من مدينة الموصل الشمالية الى 235 الف نازح بينهم 14 الفًا من ايمنها الذي يشهد معارك تحريره من قبضة تنظيم داعش، حيث وصل عدد نازحي البلاد الكلي الى 4.3 ملايين شخص، بينما اكد قائد الشرطة الاتحادية مقتل 929 إرهابيًا وتدمير 84 آلية ملغمة وإسقاط 3 طائرات مسيرة منذ بدء عمليات تحرير الساحل الايمن .& &

وكشف وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب الاجتماع الاستثنائي&للجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين وعدد من أعضاء لجنة المهجرين والمرحلين النيابية عن وصول العدد الكلي للنازحين&في&عموم البلاد الى اربعة ملايين وثلاثمئة&الف شخص نازح&وعودة اكثر من مليون وستمئة الف&شخص منهم لحد الآن، موضحًا أن ملاكات الوزارة استقبلت منذ انطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى في 17 اكتوبر الماضي&الى الان 235 الف نازح من نينوى والحويجة، وفي الوقت ذاته تمت اعادة اكثر من 65 الف شخص الى مناطقهم المحررة.&

واشار الى ان خططًا يجري تطبيقها حاليًا لإعادة العوائل النازحة الى المناطق المحررة في الساحل الايسر لمدينة الموصل، فضلاً عن تطبيق خطة اعادة الراغبين بالعودة من &النازحين في وسط وجنوب العراق الى مناطقهم المحررة في سهل نينوى. &

ودعا الوزير العوائل النازحة الراغبة بالعودة&من وسط وجنوب العراق الى مناطقهم المحررة&الى مراجعة فروع&الوزارة &لتسجيل ملفات العودة الخاصة بهم .. مؤكدًا أن الوزارة ستتكفل &بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لنقلهم الى مناطقهم المحررة.&

واشار الى ان استعدادات الوزارة الخاصة بالملف الانساني لعمليات التحرير الجارية في الجانب الايمن لمدينة الموصل مستمرة .. مشددًا على ان الطاقة الاستيعابية للوزارة ستكون كافية لاستقبال النازحين من الجانب الايمن. واوضح ان ملاكات الوزارة المتواجدة في الميدان ومنذ انطلاق عمليات تحرير أيمن الموصل في 19 من الشهر الحالي استقبلت 14 الف نازح، وتم إجلاؤهم ونقلهم الى مخيمات الايواء&في ناحية الكيارة ومنطقة المدرج وقرى الحاج علي.

&وحذر وزير الهجرة من أن موازنة الدولة التي خصصت للوزارة لا تكفي &لسد حاجة العوائل النازحة، بسبب كثرة اعدادهم والنزوح المستمر بسبب عمليات التحرير.. منوهًا الى ان كل التخصيصات التي على مدى السنوات الثلاث لا تتجاوز المليون دينار (حوالي الف دولار) لكل عائلة، والتي توزعت بين المنح المادية والاغاثة .

وكانت القوات العراقية أتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل، فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19 يناير الجاري لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.

وفي 24 من الشهر الحالي، اعلنت منظمة دولية تابعة للامم المتحدة اليوم عودة 1.5 مليون نازح عراقي الى مناطقهم، لكنهم يواجهون مصاعب تدمير البنية التحتية والمنازل والممتلكات وفقدان مياه الشرب والغذاء والرعاية الصحية والمأوى وفرص كسب العيش.

وقالت المنظمة الدولية لشؤون اللاجئين في تقرير إنه بناء على عودة النازحين إلى مجتمعاتهم، فإنهم يواجهون مجموعة من المصاعب جراء الأزمة الحالية، بما في ذلك تدمير البنية التحتية والمنازل والممتلكات حيث أن هناك قلقًا مستمرًا في الحصول على الخدمات الأساسية، بما في ذلك توافر مياه الشرب والغذاء والرعاية الصحية والمأوى وفرص كسب العيش.

&تحرير 26 قرية وقتل 929 داعشيًا في ايمن الموصل

&واكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت مقتل 929 ارهابيًا وتدمير 84 آلية ملغمة واسقاط 3 طائرات مسيرة منذ بدء عمليات تحرير الساحل الايمن من الموصل في 19 الحالي.
واشار في بيان اطلعت على نصه «إيلاف» اليوم، الى ان قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع استعادت السيطرة منذ بدء عمليات تحرير الساحل الايمن على 26 قرية وحياً، وتحرير مطار الموصل، كما تمكنت من قتل 929 داعشيًا وتدمير 84 آلية متنوعة ملغمة واسقاط 3 طائرات مسيرة .

واضاف انه تم ايضا تدمير 170عبوة ناسفة و48 مضافة و30 حزامًا ناسفًا و4 انفاق والاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة والمقذوفات الحربية.& &

وعلى الصعيد نفسه، اعلن قائد الشرطة الاتحادية&سيطرة القوات الامنية على مزارع تقع جنوبي مركز الموصل ومنطقة صناعية صغيرة لتصليح وصيانة عجلات المدنيين، واقتحام منطقة قصر المطران جنوبي مركز الموصل. وقال إن" قوات الاتحادية والرد السريع خاضت معارك عنيفة في مزارع تعود للدولة تقع تحت سيطرة التنظيم وتم قتل ثمانية انتحاريين كانوا بداخلها، واعتقال ما لايقل عن 11 من التنظيم الارهابي سلموا انفسهم للقوات الامنية بعد اقتحام المزارع والمنطقة الصناعية جنوبي مركز الموصل ".
واضاف الفريق رائد جودت في تصريح& للوكالة الوطنية العراقية للانباء أن" القوات الاتحادية تمكنت ايضًا من إقتحام قصر المطران وهي أقدم منطقة تعود للمسيحيين المتواجدين في مدينة الموصل المركز من الضفة الجنوبية، والتي تمت سيطرة داعش عليها في العاشر من&يونيو 2014".
واشار الى ان" القوات الامنية تتقدم بشكل دقيق وبطيء حرصاً على اراوح المدنيين العزل من الذين يقطنون منطقة قصر المطران وايضاً المزارع وهناك ايضا عشرات العوائل المهجرة كانت داخل المزارع والبساتين أقدمت القوات الامنية على نقلها ونزوحها الى منطقة الطيران القريبة والمحررة من قبل قواتنا خشية تعرضها لاصابة خلال عملية اقتحام جنوبي الموصل ".

وكانت القوات العراقية أتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل، فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19 يناير الجاري لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.