نصر المجالي: &كشف تقرير النقاب عن أن الحكومة البريطانية قدمت تمويلاً جديدًا بقيمة& 3.4 ملايين دولار إلى دول الخليج لدعم مشاريع البحث العلمي وأمن الإنترنت فيها، وذلك تزامناً مع مخطط تجريبي وضعته الحكومة يمتد خمس سنوات لدروس لنحو 5700 طالب في مدارس المملكة المتحدة في الأمن الالكتروني.

وأفاد تقرير صادر عن المجلس الثقافي البريطاني، ووزّعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي، أن التمويل سيتيح لعلماء من المملكة المتحدة والخليح العمل معًا على ثمانية مشاريع بحثية متقدمة في دول الخليج الست في مجالات عديدة&ترتبط بأولويات دول الخليج وتشمل أمن الانترنت والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والبيئة.

يُذكر أن المشروع تديره وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية البريطانية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، حيث أطلقا دعوة مفتوحة لتقديم طلبات البحث العلمي المشترك في دول الخليج الست في يوليو 2016. وحظيت الدعوة بنسبة استجابة عالية، حيث تم استلام 172 طلباً من مؤسسات التعليم العالي والهيئات البحثية في الخليج.

وغطت الطلبات جميع دول الخليج، حيث ترشّح طلبان من السعودية، واثنان من الإمارات العربية المتحدة وطلب واحد من كل من الدول الخليجية الأخرى: قطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان. وسوف يحصل كل مستفيد على منحة تصل إلى نحو نصف مليون دولار لتنفيذ المشاريع على مدار عامين، حيث سيعمل العلماء من المملكة المتحدة والخليج معاً.

دعوة مفتوحة

وقال أمير رمضان، مدير المجلس الثقافي البريطاني في منطقة الخليج، إن "العدد الهائل من الطلبات التي وصلتنا جعلت من هذه الدعوة المفتوحة الأكثر نجاحاً عالمياً. من الواضح أن هنالك قابلية كبيرة في منطقة الخليج للمشاركة بالمعرفة والأفكار مع المملكة المتحدة. فهذه المشاريع تتناول مجالات بحث استراتيجية من شأنها دعم وربما تسريع عملية التحول إلى اقتصادات قائمة على المعرفة المستدامة في الخليج."

وتشمل مشاريع البحث العلمي الثمانية بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الممولة عبر برنامج "الروابط المؤسسية" مشروعين حول أمن الإنترنت وتقنية النانو من السعودية، مشروعًا حول الطاقة المتجددة من قطر، ومشروعين حول تحلية المياه والبيئة من الإمارات، مشروعًا حول الأمن الغذائي من سلطنة عمان، الطاقة المتجددة من البحرين، ومشروعًا حول استخدام الطاقة الشمسية لتحويل النفايات إلى زيوت عضوية مفيدة من الكويت.&

طالبات دارسات في برنامج الامن الالكتروني

&

دروس الأمن الالكتروني

وكان تقرير نشر يوم 11 فبراير 2017 قال إنه من المقرر أن يتلقى طلاب المرحلة الثانوية في بريطانيا دروسًا في الأمن الالكتروني في محاولة لإعداد خبراء يدافعون عن بريطانيا ضد الهجمات الالكترونية في المستقبل.

واشار التقرير إلى أن الحكومة البريطانية وضعت مخططًا تجريبيًا يمتد خمس سنوات، يقضي بتلقي 5700 طالب تبدأ أعمارهم من 14 سنة دروسًا في الأمن الالكتروني لأربع ساعات في الأسبوع .

ويتضمن البرنامج دروسًا مباشرة في غرف الدراسة، وأخرى عبر الإنترنت تحت عنوان "تحديات العالم الحقيقي"، مع إمكانية البدء في الدراسة في سبتمبر&المقبل.

20 مليونًا

وتخصص وزارة الثقافة والإعلام والرياضة عشرين مليون جنيه إسترليني للدروس الجديدة، التي من المقرر أن يتلقاها الطلاب البريطانيون في الأمن الالكتروني، والتي تُعد في إطار برامج دراسية يلتحق بها الطلاب إلى جانب البرامج الدراسية العادية.

وقال وزير الدولة للشؤون الرقمية والثقافية مات هانكوك لبي بي سي، إن "هذا البرنامج، الذي ينطوي على فكر سابق لعصره، سيوفر فرصًا واعدة لأفضل العقول وأكثرها براعة بين طلاب المرحلة الثانوية لاكتساب أحدث مهارات الأمن الالكتروني بالتوازي مع دراستهم الثانوية."

وأضاف: "نصر على أن نعد بريطانيا لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، ونرى أن هناك كيانات من الطراز الأول ستساعد على تحقيق هدفنا من خلال اكتشاف وتبني المواهب الجديدة."