نصر المجالي: انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، فوز فيلم "الخوذ البيضاء" بجائزة أكاديمية الفنون وعلوم السينما (أوسكار) لأفضل فيلم وثائقي قصير، وذلك من خلال منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

وقالت المتحدثة ماريا زاخاروفا: "في الـ30 من شهر نوفمبر، وخلال مؤتمر صحفي رسمي لوزارة الخارجية الروسية، قلنا إن ما يسمى بالـ"القبعات البيض" يسعى للحصول على جائزة نوبل للسلام. هؤلاء الأشخاص ادَّعوا أنهم قاموا بإنقاذ حياة آلاف الأشخاص، ولكنهم كانوا يقومون بتسجيل مقاطع فيديو احترافية صغيرة، ولم يخجلوا من نشر هذه المقاطع على الانترنت.

غباء

وأضافت: "ماذا نسمي هذا؟& غباء، روتين يومي أم طموحات غير شرعية؟ وكم عدد هذه التمثيليات التي قاموا بتصويرها؟"، وتابعت زاخاروفا: للأسف لن نستطيع معرفة إن كانت هذه المقاطع المصورة حقيقية أم لا. هذه الفيديوهات تعبر عن السلوك الغريب واللاأخلاقي لمن يقوم بتصويرها.& ويمكن اعتبار هذه المقاطع نموذجًا لتصوير وتمثيل المعاناة.

وقالت المتحدثة الروسية: "لذلك بالتحديد تم ترشيحهم لجائزة "أوسكار" وليس لجائزة نوبل للسلام. و في الـ 27 من شهر فبراير الحالي، قرأنا خبراً مفاده أن جائزة أوسكار لأفضل فيلم وثائقي قصير كانت من نصيب الفيلم البريطاني "الخوذ البيضاء".

وختمت زاخاروفا: "لقد حذرت سابقاً: كل ما تقوله وزارة الخارجية الروسية ـ يتحقق. تابعوا الأخبار على موقع الوزارة".

وكان الفيلم الوثائقي (الخوذ البيضاء ـ The White Helmets) حصد فوزاً ثميناً بحصوله على جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير في الاحتفال الـ89 لجائزة الأوسكار، الذي أقيم في لوس أنجليس يوم الأحد الماضي.&

مناطق المعارضة

وتعرف منظمة الدفاع المدني السورية باسم "الخوذ البيضاء"، وتعمل في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا. ويقدم الفيلم لمحة عن الحياة اليومية للمتطوعين في الخدمة.

وكان عناصر " الخوذ البيضاء "، أو الدفاع المدني السوري الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا، قد غابوا عن المشاركة في حفل الأوسكار في الولايات المتحدة، جراء ضغط العمل الذي يفرضه تصعيد القصف، وفق ما أكد رئيس المنظمة.

وقال رئيس الخوذ البيضاء رائد صالح، في حديث سابق، "لن أسافر بسبب ضغوط العمل جراء تكثيف النظام استهدافه لأحياء في دمشق ودرعا وحمص".

وأضاف "عليّ متابعة أشياء أخرى كثيرة شخصية وعلى الأرض، كإدارة العمليات (الإسعاف) وتأمين الآليات".

حظر دخول المصور

يذكر أنه وفقاً لمراسلات إدارة ترامب الداخلية، التي اطلعت عليها وكالة أسوشيتد برس، قررت وزارة الأمن الداخلي في اللحظة الأخيرة منع خالد الخطيب، البالغ من العمر 21 عاماً، من السفر إلى مدينة لوس أنجلوس لحضور حفل توزيع جوائز أوسكار، بحسب مجلة تايم ـ Time الأميركية.

وكان مخرج العمل البريطاني من أصول هولندية أورنالدو فون أينسدل قد قال في مقابلة مع Europe Newsweek عن سبب سعيه وراء تقديم الفيلم: "نأمل أن يرى الناس العمل ليمنحهم الإلهام، فيتداولوا اسم The White Helmets على مواقع التواصل الاجتماعي، فيتناقل الجمهور الموقع الإلكتروني للمتطوعين، وينشرون الفيلم الدعائي فيشاهده الجميع".

وأضاف: "آمل أن يعمل الفيلم على كسر الصورة النمطية عن الرجال في سوريا، ويكشف حقيقة الموقف على أرض الواقع هناك".