نصر المجالي: قالت إيران إن الوحدات المختلفة لقواتها البحرية التابعة للجيش نفذت في اليوم الاخير من مناورات (الولاية 95) استعراضًا كبيرًا في المياه الحرة شمال المحيط الهندي، كما أعلنت أنه تم إطلاق طوربيد "والفجر"، وهو احدث طوربيد للقوة البحرية.

وحسب تقارير وسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الثلاثاء، فقد قامت عشرات القطعات البحرية للقوة البحرية الايرانية بما فيها المدمرات والبوارج الراجمة للصواريخ وبوارج الاسناد والغواصات الثقيلة والخفيفة والحوامات وطائرات ومروحيات القوة البحرية باستعراض بحري كبير امام بارجة جماران.

وتجري راهناً المرحلة النهائية من مناورات "الولاية 95" البحرية الكبرى من قبل القوة البحرية للجيش الايراني في المنطقة العامة الممتدة من مضيق هرمز الى بحر عمان وشمال المحيط الهندي وباب المندب حتى المدار 10 درجة.

ورعى مراسم الاستعراض رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة اللواء باقري والقائد العام للجيش اللواء صالحي ورئيس دائرة التوجية العقائدي والسياسي للجيش حجة الاسلام والمسلمين ال هاشم وقائد القوة البحرية للجيش الادميرال سياري، مراسم الاستعراض البحري من على مدمرة جماران.

والفجر&

وتحدثت وكالة (فارس) على صعيد متصل، عن إطلاق غواصة "غدير" بنجاح طوربيد "والفجر"، وهو احدث طوربيد للقوة البحرية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية، وذلك في اليوم الختامي لمناورات "الولاية 95" الكبرى.

وخلال هذه المناورات، قامت الغواصات المتواجدة على بعد 100 كم من الساحل، عبر منظوماتها بالكشف عن الاهداف السطحية ومن ثم بادرت الى تدميرها بنجاح باطلاق طوربيات مضادة للسطح ضدها.

وقالت الوكالة إنه في اطار مناورات اليوم ايضًا قامت المروحيات المضادة للغواصات التابعة للوحدة الجو- بحرية للقوة البحرية خلال عملية الدورية بالكشف عن الاهداف تحت السطح من خلال منظوماتها القادرة على كشف مثل هذه الاهداف، ومن ثم بادرت الى تدميرها بإطلاق طوربيدات مطورة من قبل جهاد الاكتفاء الذاتي.

وبالتزامن قامت مروحية بحرية مزودة بمنظومتي اطلاق قذائف صاروخية ومدفع رشاش، باطلاق الرصاص والقذائف على الاهداف السطحية.

وأضافت (فارس) أن مختلف انواع الطائرات المسيرة المنطلقة من قواعد لها في الساحل والبحر قامت بعمليات استطلاع على مدار الساعة والمبادرة للكشف عن جميع وحدات العدو المفترض خارج المياه الاقليمية في منطقة المناورات، ووضع المعلومات المستقاة تحت تصرف الوحدات المعنية.