لندن: عُثر على مصوغات مدفونة في حقل قال علماء إنها أقدم نموذج للمجوهرات الذهبية من العصر الحديدي تُكتشف في بريطانيا. وتتألف المجوهرات التي عُثر عليها أواخر عام 2016 من أربعة أطواق عنق ملتوية وسوار معصم. 

وقال خبراء إن المجوهرات ملك نساء ثريات قويات ربما انتقلن من أوروبا القارية الى بريطانيا للزواج من زعماء اثرياء في العصر الحديدي. 

وكان الشخصان اللذان عثرا على اللقية باستخدام اجهزة الكشف عن المعادن قاما بمسح الحقل نفسه الواقع في مقاطعة ستافورشاير وسط انكلترا قبل 20 عاماً ولم يعثرا على شيء. ولكنهما عادا اليه العام الماضي للعثور على مجوهرات يُقدر ثمنها بمئات آلاف الجنيهات الاسترلينية اليوم. 

ويعتقد آثاريون ان المجوهرات دُفنت للحفظ أو نذراً لأحد الآلهة أو تكريماً لذكرى شخص رحل عن هذا العالم. 

وقال خبراء خلال مؤتمر صحافي عُرضت فيه المجوهرات ان اللقية الفريدة قد تعود الى 400 سنة قبل الميلاد وانها تتسم بأهمية بالغة ويمكن ان تكشف تفاصيل جديدة عن حركة الجماعات البشرية في العصر الحديدي. 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة جوليا فارلي من المتحف البريطاني قولها "ان هذه اللقية الفريدة ذات أهمية عالمية وهي تعود الى 400 250 سنة قبل الميلاد وقد تكون أقدم عمل ذهبي من العصر الحديد يُكتشف في بريطانيا حتى الآن". 

وأضافت أن تمكن الآثاريين من ان يعرفوا كيف دُفنت هذه المصنوعات بعناية في حقل وسط انكلترا سيتيح القاء نظرة "لا تُقدر بثمن" على الحياة في بريطانيا خلال العصر الحديدي. 

وقال الصديقان مارك هامبلتن وجو كانيا اللذان عثرا على المصوغات بأجهزة الكشف عن المعادن انهما لم يكونا يتوقعان العثور على شيء. وأكد هامبلتن انه كاد ان يفقد الأمل حين قال له صديقه انه يعتقد أنه عثر على شيء. واضاف "حين نظرنا اليه عقدت الدهشة لساننا". 

وبعد البحث في المنطقة عثرا على الأطواق الثلاثة الأخرى. 

وأوضح كانيا انهما كانا يعثران خلال ممارسة هوايتهما على قطع نقدية من العصر الفكتوري بين فترة وأخرى ولكنهما في الغالب لم يقعا على شيء ثمين. ولهذا لم يصدق عينيه حين أزال الوحل عن الطوق ليجد انه طوق من الذهب. 

واتصل الاثنان بملاك الأرض وتعين على هامبلتن ان ينام واللقية بجانبه قبل ان يتمكن من أخذها الى الجهات المختصة. وكان ثنائي البحث عن المعادن الثمينة فتشا الحقل بموافقة المالك وإذا اعتبرت اللقية كنزاً فانها ستباع ويُقتسم ثمنها مع المالك. 

وقال المالك ستيوارت هيث "ان من المذهل ان تكون هذه القطع الذهبية مدفونة منذ زمن طويل قبل ان نأتي لممارسة الزراعة هنا". واشار الى ان الآثاريين الذين فتشوا الموقع قالوا ان اللقية فريدة من المستبعد العثور على مثيلها في الحقل "وسيكون من المثير ان نعرف كيف وجدت هذه المصوغات طريقها من اوروبا الى وسط انكلترا قبل آلاف السنين". 

واعلن فيليب ايتكنز رئيس مجلس مقاطعة ستافوردشاير ان المقاطعة فخورة ومحظوظة بأن تكون موطن لقى استثنائية كهذه. 
عبد الاله مجيد
اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي: 

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/02/28/iron-age-gold-found-farmers-field-earliest-ever-discovered/