دبي: تستضيف مؤسسة الإمارات للآداب بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي مؤتمر دبي الدولي الأول للنشر في الفترة ما بين 5 و 6 مارس المقبل في فندق إنتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي وذلك تزامنا مع شهر مارس شهر القراءة في الإمارات لعام 2017.

ويقام المؤتمر بحضور أكثر من 30 من خبراء العالم والمنطقة المتخصصين في مجالات النشر المختلفة ويسلط الضوء على آخر المستجدات والممارسات في صناعة النشر ويتيح فرصة استثنائية لتبادل الخبرات والمعلومات.

ويشارك في المؤتمر من الإمارات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات وسعادة منصور المنصوري مدير عام المجلس الوطني للإعلام بالانابة وجمال الشحي ومؤسس " دار كتاب" للنشر إضافة إلى خبيري النشر العالميين ريتشارد تشاركين رئيس جمعية الناشرين الدوليين والمدير التنفيذي لـــ "بلومزبري" للنشر وجيسون بارثولوميو مدير دار النشر "كيركوس" في الولايات المتحدة ومدير الحقوق الفرعية لدى "هاشيت"- المملكة المتحدة.

ويحتفي المؤتمر بأهداف سياسة القراءة الوطنية التي تم إطلاقها في الإمارات عام 2016 ويعد خطوة مهمة نحو تعزيز المحتوى الإبداعي للكتاب العرب ويناقش المشاركون سبل استثمار صناعة النشر في تعزيز ثقافة القراءة.

وقال عبدالله عبدالرحمن الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي إن عقد مؤتمر دبي الدولي للنشر يأتي لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة الرامية إلى ترسيخ القراءة في مجتمع الإمارات كمتطلب تنموي لجميع فئاته المجتمعية وضمان الانتقال بهذه الثقافة للأجيال القادمة مستقبلا واستجابة لحاجة ملحة وتجسيرا لفجوة برزت في سياق عملنا على تنفيذ خطة دبي 2021.

وأضاف أن تعزيز القراءة لا يمكن أن يتم بمعزل عن تطوير البيئة المواتية التي تضمن زيادة المعروض من الإنتاج الأدبي والفكري باللغة العربية على وجه الخصوص .. مشيرا إلى أن صناعة النشر والنشاطات المرتبطة بها كالتحرير الأدبي والتصميم وغيرها تلعب دورا محوريا في تطوير هذه البيئة.

وأوضح أن تعزيز هذه الصناعة ورفع تنافسيتها في العالم العربي هو الضمانة الوحيدة لرفد السوق العربية بإنتاج فكري وأدبي على أسس مستدامة وعدم الوقوف على ما نحن عليه اليوم من خلال وضع خطط واستراتيجيات طويلة المدى تواكب التطورات العالمية .. مؤكدا أن رفع تنافسية صناعة النشر في العالم العربي يعني أن تكون هذه الصناعة قادرة على مواكبة الاتجاهات الحديثة في النشر بما في ذلك اتجاهات النشر الإلكتروني والنشر الصوتي وتطوير المنصات المختلفة للوصول إلى القارئ.

وتتناول أيام المؤتمر العديد من جوانب صناعة النشر كالاتجاهات الرقمية واستراتيجيات النشر ودور جمعيات النشر والمجلس الوطني للإعلام إضافة للتركيز على واقع صناعة النشر على الصعيد المحلي .

وسيتم ضمن الفعالية الخاصة بالترجمة تسليط الضوء على مجموعة من العناوين المتميزة باللغتين العربية والإنكليزية التي تقترح مؤسسة الإمارات للآداب ترجمتها لتلبية الطلب الكبير عليها.

جدير بالذكر أن مؤتمر دبي الدولي للنشر يأتي بالتوازي مع فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب أفضل مهرجان أدبي في الإمارات.