إيلاف من بيروت: حصلت "إيلاف" على شهادات شيعة فلسطينيين في غزة، تعرضوا للتعذيب من أجهزة حماس الأمنية بتهمة انتمائهم إلى حركة "الصابرين"، فأكد أحدهم أن الأجهزة الأمنية اعتقلته قرب بيته في غزة، وتعرض للصعق بالكهرباء وكسر ركبته جراء ضربه بعنف في أثناء التحقيق معه أربعة أيام قبل إطلاق سراحه. وتكتفي "إيلاف" بإيراد الحروف الأولى لأسماء الذين قدموا شهاداتهم، بناءً على رغبتهم لدواعٍ أمنية.

قال ع.ن. لـ "إيلاف": "أمسكني اثنان عرّفا نفسهيما بأنهما من الأمن الداخلي في غزة، واقتاداني إلى السجن، حيث تم تقييدي وتغطية وجهي بكيس، وطلبوا مني أن اعترف بانتمائي إلى حركة الصابرين الشيعية المناصرة لإيران، وسألوني من يمول الحركة ومن هم المسؤولون فيها، كما سألوني عن إيران، وحاولوا انتزاع اعترافات مني بالقوة في أمور أجهلها، وفي كل مرة أجيب بالنفي يصعقونني بالكهرباء ثم يجلدونني بالسوط إلى أن افقد الوعي. وكانوا يسبوننا &ويصفوننا بالروافض ويصفونني بالرافضي الكافر، كما كانوا يشتمون أولياءنا وولاية الفقيه وإيران. استمر ذلك أربعة أيام، ثم اطلقوا سراحي من دون اتهام أو محاكمة".

وزود ع. ن. "إيلاف" بصور تظهر فيها آثار التعذيب والضرب بالسوط على جسده.&

&

&

أين تصلي؟

وفي شهادة أخرى، قال ج.أ. لـ "إيلاف": "دخل ثلاثة ملثمون إلى بيتي في أحد احياء غزة وقلبوه رأسًا على عقب، ثم دفعوا بزوجتي وأولادي خارجًا وربطوني بكرسي، ثم انهالوا عليّ بالضرب وهم يشتمونني، ويصفونني بالرافضي الكلب الخائن الجبان المتأمر مع ايران، وحققوا معي ثلاث ساعات، وسألوني عن مكان عملي وعن الحسينية التي أصلي فيها أيام الجمعة. ضربوني في كل أنحاء جسدي وقالوا انني انتمي إلى الروافض وعقابي الموت. فهمت منهم أنهم من الأمن الداخلي التابع لحركة حماس. تركوني أنزف مربوطًا بالكرسي إلى أن جاءت زوجتي والجيران واسعفوني، ولا أعرف لماذا تقوم حماس بمثل هذه الامور ضد مواطنين في غزة يعانون ككل الغزيين الحصار الاسرائيلي".

&

&

كذلك تحدث م.س. لـ "إيلاف" فأفاد بأنه كان عائدًا من الحسينية إلى بيته، وفي أحد الأزقة باغته اثنان من أمن حماس واقتاداه إلى احد المراكز التابعة لحماس، وبدأوا بضربه وتعذيبه متهمين إياه بالتآمر على حماس والعمل على اسقاط نظامها في غزة بالانضمام إلى حركة الصابرين الشيعية الايرانية، "وبعد تعذيب وتنكيل ساعات كسروا ركبتي وألقوني في زقاق قرب بيتي، فخفت أن اذهب إلى المستشفى حتى لا يتم توقيفي مرة أخرى، واستعنت بطبيب من جيراني لمساعدتي".

معلومات استخبارية

هذا، وقد علمت "إيلاف" أن اسماء الشيعة الغزيين المتورطين في حركة الصابرين الإيرانية وصلت إلى أمن حماس من أجهزة استخبارات عربية قبضت على شبكات تجسس ايرانية في بلادها، "وقادت التحقيقات إلى كشف أسماء المتورطين في هذا التنظيم في غزة، الذي تموله إيران، بحسب مصدر كبير في حماس في غزة.

&

&

ولم يكن لهذه الحركة أي ظهور علني، لكن في 6 يوليو 2015، ذكرت مصادر صحافيّة أنّ قرارًا صدر على مستويات قيادية في حماس بحظر حركة الصابرين وحلّها، بعد مداولات طويلة ونقاش داخلي تم في نهايته التوصّل إلى هذا القرار، بعد ثبوت تورّط التنظيم بأعمال تخالف عقيدة أهالي غزّة ومنهجهم. وكانت هذه أول إشارة تقريبًا إلى حركة "الصابرين".

الجدير ذكره أن هناك بضع مئات من سكان غزة اعلنوا تشيّعهم خلال السنوات الاخيرة، وأقاموا لهم حسينية في جباليا شمال قطاع غزة، يعلقون صور آية الله الخامنئي، المرشد السابق لإيران، وحسن نصر الله، أمين عام حزب الله اللبناني، في بيوتهم ويقولون إنهم امتداد طبيعي للجمهورية الاسلامية، ويأملون في أن يحرر حزب الله فلسطين فيكون للشيعة شأن في حكمها. كما يقولون إنهم مع حماس في خندق واحد في مواجهة إسرائيل.

&

&

&