نصر المجالي: قالت الشرطة الأوكرانية إن العضو السابق في مجلس الدوما الروسي دنيس فورونينكوف قتل في حادث إطلاق نار في كييف. والنائب القتيل لاجئ سياسي في أوكرانيا، وكان ادلى باتهامات ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أمام محكمة أوكرانية.

وصرح قائد شرطة كييف اندري غريشتشنكو بأن إطلاق للنار وقع أمام فندق بريمير بالاس وقتل شخص واصيب اثنان نقلا الى المستشفى، مؤكداً ان القتيل هو فورونينكوف.

وقال كريشينكو في حديث لقناة "112 أوكرانيا" إنه تم تحديد هوية القتيل، مؤكدا أنه النائب الروسي السابق دنيس فورونينكوف، مضيفا أن القاتل أصاب كذلك حارسا، إلا أن الأخير رد بإطلاق النار في المقابل.

تخويف

وحذر مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنتون غيراشينكوف، في منشور كتبه على موقع (فيسبوك) أن "مقتل فورونينكوف يهدف إلى تخويف النواب والموظفين الروس الذين يحاولون الفرار من روسيا إلى الغرب أو أوكرانيا".

&

جثة النائب الروسي بعد اطلاق النار في كييف

&

يذكر في هذا السياق أن فورونينكوف كان هاجر إلى أوكرانيا في أكتوبر 2016 وحصل على الجنسية الأوكرانية وتخلى عن جنسيته الروسية. وقد أعلنت روسيا في فبراير الماضي أنه مطلوب على المستوى الدولي للاشتباه بتورطه في جريمة غش كبيرة.

وأكد قائد شرطة كييف أن الشرطة تدرس احتمال القتل المأجور في ارتكاب جريمة اغتيال السياسي الروسي السابق.

وكان رئيس جهاز الأمن الوطني الأوكراني فاسيلي غريتساك أعلن في وقت سابق أن حادث إطلاق نار وقع قرب (فندق) "Premier Palace" بوسط العاصمة كييف وأسفر بالفعل عن سقوط قتلى وجرحى، مضيفا أن فرق تحقيق تابعة للشرطة الوطنية وجهاز الأمن تعمل في مكان الحادث.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية تعليقا على مقتل فورونينكوف من جانب الفنانة لودميلا ماكساكوفا، والدة زوجة فورونينكوف. وكشفت ماكساكوفا الأم للصحفيين أنها كانت تجد زوج ابنتها "رذلا"، ملمحة إلى أنه استحق ما ناله، حيث قالت: "هل هناك شيء يستحقه الأرذال غير هذا المصير".
&