نصر المجالي: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه، اليوم الجمعة، زعيمة "الجبهة القومية" الفرنسية مارين لوبن إلى توحيد الجهود في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدا اهتمام موسكو الكبير بعلاقات مع باريس وعدم تدخلها في الانتخابات الفرنسية.&

وقال بوتين إننا جميعنا نعيش في هذه الظروف الصعبة جدا، وعلينا أن ندرك في نهاية الأمر واقعية هذا الخطر وأن نوحّد الجهود في مكافحة الإرهاب"، مذكرا بأن قوة من الحرس الوطني الروسي تعرضت للتو لهجوم في جمهورية الشيشان في شمال القوقاز.

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع باريس "ولا تسعى إلى التدخل بأي شكل في انتخابات الرئاسة الفرنسية، إلا أنها تتمسك بحقها في التحادث مع ممثلي أي قوى سياسية في فرنسا، كما يفعل شركاؤنا في أوروبا والولايات المتحدة".

علاقات متساوية

وقال: "نحن نحاول الحفاظ على علاقات متساوية ومتوازنة مع ممثلي السلطة الحالية ومع ممثلي المعارضة".

من جهتها، قالت لوبن إن روسيا وفرنسا بلدان يقومان عمليا بمكافحة الإرهاب الذي يمثل الخطر الدائم، داعية إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية لمكافحة الإرهاب.

وأكدت أن روسيا تواصل عمليتها العسكرية في سوريا، أما فرنسا فإنها تشارك في عملية عسكرية في تشاد، مضيفة: "وهكذا فقط يمكن القضاء على الإرهاب، وللأسف هناك حاجة إلى وجود عسكري".

مجلس الدوما

يذكر أن مارين لوبن، أجرت في وقت سابق الجمعة مباحثات مع أعضاء في مجلس الدوما الروسي، بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي، الذي زار مطلع الأسبوع الحالي دمشق ضمن وفد برلماني روسي والتقى هناك الرئيس السوري بشار الأسد.

وأعلنت المرشحة للانتخابات الرئاسية أنها تنوي التوصل إلى إلغاء "القوائم السوداء" للعقوبات الأوروبية، التي تمنع عدداً من المواطنين الروس، بما في ذلك البرلمانيين، من دخول الاتحاد الأوروبي.

وقالت لوبن، خلال لقائها مع رئيس مجلس الدوما: "أنا دوما أؤيد إلغاء العقوبات التي اعتبرها غير بناءة، مشيرة إلى أن منع البرلمانيين من الحديث مع بعضهم البعض انتهاك للحقوق الديمقراطية.