«إيلاف» من الرباط: أعلن في الرباط، مساء اليوم الجمعة، عن تأسيس مؤسسة علي يعته الأمين العام الاسبق لحزب التقدم والاشتراكية، بحضور ثلة من رجال ونساء السياسية والمثقفين والاعلاميين البارزين وأصدقاء الراحل.

وخَص الملك محمد السادس المؤتمر التأسيسي لمؤسسة علي يعته برسالة خاصة، عدد فيها مناقب الراحل . وجاء في رسالة العاهل المغربي ان الراحل كان شخصية محبوبة ومقبولة ،و يحظى بمكانة خاصة لدى والده الملك الراحل الحسن الثاني، مشيرا الى انه يكن له شخصيا كامل التقدير. وأضافت الرسالة ان الراحل علي يعته بجانب انخراطه المبكّر، في الحركة الوطنية، كان، رحمه الله، من رموز العمل الوطني والحزبي الرصين، مشيرة الى انه من" تجليات هذا التوجه الثابت، انخراطه الفاعل في الدفاع القوي عن الوحدة الوطنية لبلادنا، وتجنده المبكر في المحافل الدوليّة، لإبراز شرعية وعدالة قضيتنا الوطنية".
&

نبيل بن عبد الله يلقي كلمة بالمناسبة&

&

أما في ما يتعلق بإسهامه في العمل الحزبي، تقول الرسالة الملكية، "فقد كان حاملاً لمقاربة متميزة للالتزام السياسي، قوامها المساهمة البناءة في العمل المؤسسي الهادف، وجعل المصلحة العليا الوطنية تعلو فوق أي إعتبار، بعيدا عن المزايدات العقيمة، وبذلك تمكن من ترك بصمات عميقة ودالة في مسار حزبه وتطوره منذ نواته الاولى الى تأسيس حزب التقدم والاشتراكية الذي كان أول أمين عام لَه".

وأبرزت رسالة العاهل المغربي ان الراحل "كرس طاقته وجهوده لإعطاء هذا الحزب، المكانة التي يستحقها في المشهد السياسي الوطني، وتعزيز دوره، بمعيّة الأحزاب الوطنية في ترسيخ قيم الحرّيّة والديمقراطية والعدالة الإجتماعية، وانخراطه في النهوض بأوراش التنمية والتحديث ببلادنا"، مضيفة انه ساهم بانفتاحه، وبرصيده الفكري وبالقيم السامية التي كان يُؤْمِن بها، في بناء يسار مغربي متسم بالنضج السياسي وبروح المسؤولية العالية، بالإضافة الى تشبته بثوابت الأمة ومقدساتها، وحرصه على خدمة الْوَطَن، والدفاع عن قضاياه، بعيداً عن كل ما كان يطبع التيارات اليسارية المتطرفة، التي ظهرت في بعض مناطق العالم، في النصف الثاني من القرن الماضي.

من جانبه ، قال مولاي اسماعيل العلوي رئيس اللجنة التأسيسية لمؤسسة علي يعته، في تصريح لـ"إيلاف المغرب" إنه الى جانب رفاقه في حزب التقدم والاشتراكية يأمل في أن تصبح مؤسسة علي يعته، فضاء منفتحاً على الدراسات والبحوث والتناظر في قضايا الفكر والسياسة والمجتمع، ينتظم أفقها العام وارتكازها المرجعي ضمن القيم الكونية المنتصرة للديموقراطية والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والحداثة والتقدم، وأضاف العلوي ان المؤسسة "هي فضاء لتثمين الذاكرة النضالية للشعب المغربي وللحركة التقدمية واليسار، والتعريف بها وإشعاعها والتربية على قيمها، وذلك من خلال سيرة واحد من رموز اليسار التقدمي المغربي، وأحد الأسماء الكبيرة في التاريخ السياسي والإعلامي والنضالي الوطني في المسيرة العامة لبلادنا وشعبنا.".

&

سعد الدين العثماني &رئيس الوزراء المكلف في حديث مع المقاوم والسياسي محمد بن سعيد ايت ايدر&

&

وقال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لـ"إيلاف المغرب" انه لشرف كبير "ان تحظى المبادرة برعاية الملك محمد السادس اعترافا بما قدمه الراحل علي يعته من عطاءات لوطننا وبخاصة قضية الوحدة الترابية وهو ما جعلنا بدورنا نفكر في إحداث هذه المؤسسات لاستحضار مناقب الراحل حتى نستشرف بها المستقبل". وتتطلع مؤسسة علي يعته، يضيف بن عبد الله ، أن تكون حاضنة لدينامية تمتلك الإشعاع، وأيضا تنطلق من تفكير معمق ممسك بمختلف أسئلة الراهن، وطنياً وإقليمياً وكونياً، وتمشي على طريق بناء المستقبل للشعب وللإنسانية، يقوم على السلم والوحدة والاستقلال والتضامن والحرية والديموقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية والانفتاح والتقدم.

حكيم بن شماس &رئيس مجلس المستشارين الى جانب العثماني&

&