البحر الميت: دعا السفير عزيز الديحاني مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي في دولة الكويت إلى توحيد الموقف والتصدي دون ترشيح إسرائيل للفوز بمقعد في مجلس الأمن باعتبار أن هذ الترشيح يتنافى مع العقل والمنطق.. مؤكدًا أن القضية الفلسطينية "قضية العرب الأولى" تتصدر أعمال القمة العربية في دورتها الــ 28 في الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الديحاني في تصريحه السبت ــ على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين ــ أن الكويت تولي القضية الفلسطينية الدعم والاهتمام اللازمين.

أضاف الديحاني ــ رئيس وفد الكويت إلى اجتماع مجلس الجامعة ــ أن الاجتماع الذي تضمن 16 بندا تتعلق بمسيرة العمل العربي ــ جرى خلاله الاتفاق على أن القضية الفلسطينية هي "القضية الجوهرية والأساسية" التي تتصدر جدول أعمال القمة نظرا إلى ما لها من أهمية استراتيجية حول الصراع العربي ــ الإسرائيلي.

وأعرب عن "حالة الألم" التي يشعر بها الكويتيون لما يتعرّض له الفلسطينيون من انتهاكات وتدمير وتشريد للشعب والأطفال والتي أسهمت في عرقلة مسيرة السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الكويت تستضيف خلال شهر مايو المقبل مؤتمرًا دوليًا حول معاناة الطفل الفلسطيني ضد الانتهاكات الإسرائيلية للوقوف على هذه الكارثة الإنسانية.

وبشأن نتائج القمة العربية في الأردن أعرب الديحاني عن ثقته بتحقيق اجتماع القادة العرب ــ يوم الأربعاء المقبل ــ ما تتطلع إليه الشعوب العربية.. مبينًا أهمية القمة التي يترأسها الأردن في تقدم مسيرة العمل العربي.

يذكر أن اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين يناقش مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والدبلوماسية في العالم العربي.. فيما تتصدر القضية الفلسطينية وتطوراتها بنود جدول أعمال الاجتماع خاصة ما يتعلق بجهود السلام ومبادرة السلام العربية والتطورات الخطيرة في مدينة القدس والاستيطان وغيرها.

كما يبحث الاجتماع تطورات الأوضاع الأمنية في كل من سوريا وليبيا واليمن، إضافة إلى عدد من القضايا العربية والإقليمية المزمنة.. ويعتمد المندوبون الدائمون خلال اجتماعهم جدول أعمال وزراء الخارجية العرب ومناقشة مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها الـ 28.